التمكين الإداري وعلاقته بالاشراف عن بعد بالمدارس الحكومية

المؤلفون

  • مفرح بن سعيد آل كردم أستاذ الإدارة التربوية المشارك - كلية التربية - جامعة الملك خالد

الكلمات المفتاحية:

التمكين الإداري، المدارس الحكومية، الإشراف عن بعد

الملخص

تهدف الدراسة إلى التعرف على مدى توافر التمكين الإداري وتنفيذ الإشراف عن بعد وعلاقة المتغيرين بالمشرفين التربويين بوزارة التعليم السعودية.  ضمت الدراسة 456 مشرفاً ومشرفة وتم وضع استبانة لهم لجمع البيانات المتعلقة بموضوع البحث.

أشارت النتائج إلى أن كلا من مدى توافر التمكين الإداري ومدى تنفيذ الإشراف عن بعد كانا متوسط ​​الدرجة.  توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية (P <0.05) بين التمكين الإداري والإشراف عن بعد للمشرفين التربويين بوزارة التعليم السعودية.  ويوصي البحث بضرورة قيام القيادات التربوية بالوزارة  بإعادة النظر في إجراءات التنفيذ لتتوافق مع المفهوم الحقيقي للتمكين الإداري.  علاوة على ذلك ، من الضروري أيضًا تطوير الآليات المناسبة لتنفيذ نموذج الإشراف عن بعد كنموذج جديد.

التنزيلات

منشور

2022-03-16

إصدار

القسم

المقالات