تقويم استمارة تقويم معلمي اللغة العربية ومعلماتها في ضوء معايير الجودة الشاملة

المؤلفون

  • مريم خالد مهدي جامعة ديالى /كلية التربية الاساسية

الكلمات المفتاحية:

التقويم، معايير الجودة الشاملة

الملخص

يهدف البحث الحالي إلى :

(تقويم استمارة تقويم معلمي اللغة العربية ومعلماتها في ضوء معايير الجودة الشاملة ) من طريق:

  1. بناء معايير كفايات معلم ومعلمة المرحلة الابتدائية على وفق متطلبات الجودة الشاملة.
  2. تقويم استمارة تقويم معلمي اللغة العربية ومعلماتها على وفق معايير كفايات معلم ومعلمة المرحلة الابتدائية المبنية على وفق متطلبات الجودة الشاملة. وقد اعتمدت الباحثة المنهج الوصفي، وقد تمثل مجتمع البحث بمشرفي اللغة العربية ومشرفاتها في مديريتي تربية محافظة ديالى،وتربية محافظة بغداد، وتكونت عينة البحث من (14) مشرفاً ومشرفةً من مديريتي تربية محافظة ديالى وتربية الرصافة الاولى في محافظة بغداد بواقع(8) مشرفين و(6) مشرفات في تخصص اللغة العربية . أما اداة البحث فقد تمثلت بالاستبانة التي اعدتها الباحثة والخاصة بمعايير كفايات معلم المرحلة الابتدائية على وفق متطلبات الجودة الشاملة والتي تضمنت (30) فقرة،أما الوسائل الإحصائية المستعملة في البحث فهي: (الوسط المرجح ، والوزن المئوي ،ومعامل ارتباط بيرسون)،وأهم النتائج التي توصل إليها البحث الحالي هي:( إن معايير كفايات معلم ومعلمة المرحلة الابتدائية المعدة من قبل الباحثة على وفق متطلبات الجودة الشاملة قد شملتها استمارة تقويم معلمي اللغة العربية ومعلماتها الجديدة وبنسب متباينة تبعاً لتباين أوساطها المرجحة وأوزانها المئوية من وجهة نظر مشرفي اللغة العربية ومشرفاتها)، وفي ضوء نتائج البحث أوصت الباحثة ببعض التوصيات منها:(ضرورة اجراء التغيرات المستمرة لاستمارة تقويم معلمي اللغة العربية ومعلماتها للمرحلة الابتدائية لمواكبة التطورات المستمرة في المجال العلمي والتربوي)،كما واقترحت بعض المقترحات منها:(إجراء دراسة مماثلة للدراسة الحالية لتقويم استمارة تقويم مدرسي اللغة العربية ومدرساتها للمرحلة المتوسطة أو المرحلة الاعدادية)،أما

التنزيلات

منشور

2022-03-16

إصدار

القسم

المقالات