المشكلات التي تواجه تلاميذ المرحلة الابتدائية من وجهة نظر معلميهم
الكلمات المفتاحية:
تلاميذ المدارس الابتدائية، المعلمينالملخص
تواجه المدارس الابتدائية في العراق مشكلات وصعوبات في مجالات شتى منهاماهو (تربوي ،واجتماعي ،ونفسي ،وخدمي، وصحي ومادي ...الخ ) فان النقص الحاصل في احد المجالات يؤثر بشكل أو بآخر على مستوى التعليمي باكمله ، ولو نظرنا بصورة عامة لوجدنا بان هذه المشكلات لا تقتصر على المدارس في العراق فقط، بل هي موجودة في أغلب دول العالم وحتى المتقدمة منها ولكنها تختلف في حدتها من بلد لآخر حسب طبيعة الأنظمة والتعليمات التربوية والإعداد الأكاديمي والمهني للمعلم والظروف المحيطة بالاسرة والمدرسة
(اولسن ، 1963) لذا فان هدف العملية التعليمية والتربوية هي تكوين التلميذوتهيئته علميا وعمليا وذلك عن طريق تحقيق النمو المتكامل له حسب مرحلة التعليم الأساس الذي يعد المحورالمهم ً لتوفير احتياجاته ً المادية وغير المادية ، وتنمية قدراته العقلية والذهنية من ناحية ، والنفسية والتربوية من ناحية أخرى بهدف تسليحه بالعلم بما يحقق توافقه وإتزانه مع البيئة المحيطة التي يعيش فيها وتنمية قدراته على التعامل مع متغيرات العصر. وخاصتنا في الظروف الراهنه التي يعيشها بلدنا مليئه بالسلبيات والمشاكل والصعوبات وعدم الاستقرار في كل نواحي الحياة .
لذا كان الهدف من أجراء هذا البحث هو التعرف على أهم المشكلات التي يعاني منها ﺗﻼﻣﺬة اﻟﻤﺮﺣﻠﺔ اﻻﺑﺘﺪاﺋﻴﺔ ﻓﻲ داخل غرفة الصف وخارجها ﻣﻦ وﺟﻬﺔ ﻧﻈﺮمعلميهم من النواحي
( المادية الفيزيقية ، السلوكية ، التعليمية) حيث ﺗﻜﻮﻧﺖ ﻋﻴﻨﺔ اﻟﺒﺤﺚ ﻣﻦ (100) ﻣﻌﻠﻢ وﻣﻌﻠﻤﺔ ﻣﻦ مديرتي
(الرصافة والكرخ ) الثانية للعام الدراسي (2018-2019) حيث تم توجيه سؤال مفتوح ( استبانه ) للمعلمين والمعلمات حول أبرز المشكلات التي تواجه التلاميذ من وجهة نظرهم .
فقد ﺗﻢ إﻋﺪاد أداة اﻟﺒﺤﺚ ﺑﻌﺪ اﻻﻃﻼع ﻋﻠﻰ اﻟﻌﺪﻳﺪ ﻣﻦ اﻟﺒﺤﻮث واﻟﻤﺼﺎدر اﻟﺨﺎﺻﺔ ﺑﻤﻮﺿﻊ البحث وماتتضمنه من مشكلات او صعوبات تواجه التلاميذ او الطلبة لمراحل دراسية مختلفة للاستفاده منها في البحث الحالي ، اضافة الى الفقرات التي تم الحصول عليها من الاستبانه المفتوحة المقدمة الى افراد العينة ، حيث بلغت عددها ( ) فقرة حيث تم أستخراج (صدق وثبات ) الاداة التي تم بنائها من قبل الباحثة وﺑﻌﺪﻫﺎ ﻃﺒﻘﺖ اﻷداة ﻋﻠﻰ ﻋﻴﻨﺔ اﻟﺒﺤﺚ ﻣﻦ (ﻣﻌلمي وﻣﻌﻠﻤﺎت ) المدارس الابتدائية التابعة للمديريتين المذكوره انفا ، وﺗﻢ ﺗﺤﻠﻴﻞ اﻟﺒﻴﺎﻧﺎت إﺣﺼﺎﺋﻴﺎ ﻣﻌﺘﻤﺪﻳﻦ على ،الوسط الحسابي ، والوسط المرجح والنسبة المئوية .
وتوصلت الباحثة الى العديد من النتائج التي تم مناقشتها في الفصل الرابع ، مع مجمل الاستنتاجات المحددة وفق نتائج البحث ، والخروج بعدد من التوصيات والمقترحات في الفصل نفسه .