اثر برنامج تدريبي لتنمية مهارة تنظيم الوقت لدى طالبات قسم رياض الاطفال

المؤلفون

  • سمر عدنان عبد الامير جامعة بغداد/ كلية التربية للبنات

الكلمات المفتاحية:

برنامج، مهارة، تنظيم الوقت، طالبات قسم رياض الاطفال

الملخص

ان ادارة الوقت وتنظيمه هدفاً اساسياً لتقدم المجتمع وسبل الارتقاء به، وان طلبة الجامعة من اهم فئات المجتمع المعاصر ، فالتقدم اليوم لم يعد يتعلق بالقدرة على الانتاج واستثمار الموارد بقدر ما يتعلق بالسرعة والمهارة في القيام بذلك ، وذلك للأنشطة التي قد تعوق ادارة الوقت بكفاءة .وهدف البحث الحالي الى التعرف على 1. مهارة تنظيم الوقت وفق درجات القياس البعدي لدى افراد المجموعة التجريبية . 2. اثر البرنامج التدريبي لتنمية مهارة الوقت لدى افراد العينة . ولتحقيق اهداف البحث قامت الباحثة ببناء مقياس لمهارة تنظيم الوقت المكون من (30) فقرة وقد تحققت الباحثة من الخصائص السيكومترية للفقرات (القوة التميزية ، الاتساق الداخلي) وكانت مقبولة في ضوء المحكات الاحصائية ، وتم حساب الصدق والثبات وتم حساب الثبات وبلغ (0،86) ، وتوصل البحث الى النتائج الاتية : 1. ان البرنامج التدريبي كان اكثر فعالية في ادارة الوقت وتنظيمه. 2. وجود فروق في معنوية بين المجموعتين التجريبية والضابطة قبل التجربة وبعدها.

التنزيلات

منشور

2022-03-16

إصدار

القسم

المقالات