مستوى تقدير الذات وعلاقته ببعض المتغيرات لدى الأخصائيين النفسيين في مدارس سلطنة عُمان "دراسةمسحية"
الكلمات المفتاحية:
تقدير الذات، الأخصائي النفسي، سلطنة عمانالملخص
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مستوى تقدير الذات في علاقته ببعض المتغيرات الديموجرافية (النوع الاجتماعي، عدد سنوات الخبرة والمرحلة الدراسية) لدى الأخصائيين النفسيين بمدارس سلطنة عُمان، وتكونت عينة الدراسة من (154) أخصائياً نفسياً من العاملين في مختلف المراحل الدراسية في المدارس التابعة لوزارة التربية والتعليم في سلطنة عُمان من الجنسين، منهم (43) أخصائياً نفسياً و(111) أخصائية نفسية من (11) محافظة من محافظات السلطنة، وتم استخدام المنهج الوصفي التحليلي؛ حيث تم جمع البيانات بإستخدام مقياس تقدير الذات من إعداد الباحث، وتمت المعالجة الإحصائية باستخدام الحزمة الإحصائية لتحليل البيانات (SPSS).
بينت نتائج الدراسة أن مستوى تقدير الذات لدى الأخصائيين النفسيين في مدارس سلطنة عُمان جاء بدرجة متوسطة، كما النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (0.05) في مستوى تقدير الذات لدى الأخصائيين النفسيين في مدارس سلطنة عُمان تُعزى لمتغيرات (المحافظة، النوع، الخبرة، المرحلة الدراسية)