مشكلات تدريس مادة الحاسوب من وجهة نظر طالبات الصف الرابع في قسم الحاسوب في كلية التربية للبنات/جامعة بغداد

المؤلفون

  • حنان حسن مجيد كلية التربية للبنات / جامعة بغداد

الكلمات المفتاحية:

مادة الحاسوب

الملخص

هدف البحث الى التعرف على مشكلات تدريس مادة الحاسوب من وجهة نظر طالبات الصف الرابع في قسم الحاسوب في كلية التربية للبنات من خلال التعرف على الفروق ذات الدلالة الإحصائية بين إجابات الطالبات على المشكلات في مجال الإدارة المدرسية وفي مجال تدريس المادة  شملت عينة البحث على   (39) من (50) طالبة وبنسبة (78%) من طالبات الصف الرابع في قسم الحاسوب واللواتي قمن بالمشاهدة في الفصل الدراسي الأول والتطبيق الجمعي في الفصل الدراسي الثاني في مدارس مدينة بغداد للعام الدراسي (2018-2019) ولأجل التحقق من هدفي البحث تم بناء استبانة مغلقة تكونت من (37) فقرة تناولت مشكلات تدريس مادة الحاسوب (17) فقرة تعكس المشكلات ذات العلاقة بمجال الإدارة المدرسية و(20) فقرة تعكس المشكلات في مجال تدريس المادة وعلى المقياس الثلاثي (نعم ،لا ، لا ادري ) ، تم عرضها على مجموعة من الخبراء المختصين في مجال طرائق التدريس والقياس والتقويم والحاسوب لتحديد  مدى صلاحيتها للتطبيق، كما تم معرفة مدى ثبات الاستبانة باستعمال طريقة التجزئة النصفية حيث بلغ ( 0.60) وهو معامل ثبات جيد ، تم تطبيق الاستبانة على طالبات الصف الرابع  في قسم الحاسوب بعد انتهاء فترة التطبيق الجمعي مباشرة لتحديد اهم المشكلات التي تمت مواجهتها خلال تلك الفترة في مدارس مدينة بغداد وبعد استخدام التكرارات والنسب المئوية ومربع كاي تم التوصل الى ان اهم المشكلات التي يعاني منها مدرسي مادة الحاسوب في مدارس مدينة بغداد وحسب الأهمية  وفي مجال الإدارة المدرسية هي : عدم توفر الانترنت والكتب المساعدة في المدرسة ، قلة الساعات الأسبوعية لتدريس المادة ، قلة كتب الحاسوب ، الاعتقاد بان مادة الحاسوب مادة ثانوية في المدرسة ، عدم توفر الحاسبات الكافية في المختبر المدرسي ....الخ ، اما في مجال تدريس المادة فان اهم المشكلات هي عدم استعمال الانترنيت في تدريس المادة ، قلة تدريب الطلبة على مهارات استخدام الحاسوب ، عدم الاهتمام بالزيارات الميدانية ذات العلاقة بالحاسوب ، استخدام طرائق تدريس تقليدية ... الخ ،ولقد نتج عن ذلك مجموعة من التوصيات والمقترحات ذات العلاقة بمجال البحث الحالي ...

التنزيلات

منشور

2022-03-23

إصدار

القسم

المقالات