اثر استراتيجية القراءة التبادلية في تنمية مهارات القراءة الابتكارية عند طالبات الصف الخامس العلمي

المؤلفون

  • منتهى فهد بريسم وزارة التربية /المديرية العامة للمناهج

الكلمات المفتاحية:

القراءة التبادلية، القراءة الابتكارية

الملخص

     يرمي هذا البحث تعرف أثر استراتيجية القراءة التبادلية في تنمية مهارات القراءة الابتكارية عند طالبات الصف الخامس العلمي  ، ولتحقيق مرمى البحث أعدت الباحثة اختباراً تحصيلياً لقياس تحصيل طالبات الصف الخامس العلمي في قواعد اللغة العربية  واختارت الباحثة عينة مكونة (60 ) طالبة من طالبات مدرسة البوابة الشرقية للبنات في بغداد /الرصافة الثالثة للعام الدراسي (2019-2020) ولغرض تطبيق التجربة ، طبقت الباحثة الاختبار على عينة استطلاعية تألفت من ( 30 ) طالبة من مجتمع البحث نفسه ، ودرست مجموعات البحث الثلاث بنفسها ،وبعد تحليل البيانات باستعمال معامل ارتباط بيرسون ، ومعامل الصعوبة، وقوة التمييز، ومعادلة الفا كرونباخ ،وظهرت نتائج البحث وعلى النحو الاتي :

1- تفوق طالبات المجموعة التجريبية الأولى على الثانية.                                                                            2- تفوق طالبات المجموعتين التجريبيتين الأولى ، والثانية، على الضابطة

التنزيلات

منشور

2022-03-23

إصدار

القسم

المقالات