اثر استراتيجية القراءة التبادلية في تنمية مهارات القراءة الابتكارية عند طالبات الصف الخامس العلمي
الكلمات المفتاحية:
القراءة التبادلية، القراءة الابتكاريةالملخص
يرمي هذا البحث تعرف أثر استراتيجية القراءة التبادلية في تنمية مهارات القراءة الابتكارية عند طالبات الصف الخامس العلمي ، ولتحقيق مرمى البحث أعدت الباحثة اختباراً تحصيلياً لقياس تحصيل طالبات الصف الخامس العلمي في قواعد اللغة العربية واختارت الباحثة عينة مكونة (60 ) طالبة من طالبات مدرسة البوابة الشرقية للبنات في بغداد /الرصافة الثالثة للعام الدراسي (2019-2020) ولغرض تطبيق التجربة ، طبقت الباحثة الاختبار على عينة استطلاعية تألفت من ( 30 ) طالبة من مجتمع البحث نفسه ، ودرست مجموعات البحث الثلاث بنفسها ،وبعد تحليل البيانات باستعمال معامل ارتباط بيرسون ، ومعامل الصعوبة، وقوة التمييز، ومعادلة الفا كرونباخ ،وظهرت نتائج البحث وعلى النحو الاتي :
1- تفوق طالبات المجموعة التجريبية الأولى على الثانية. 2- تفوق طالبات المجموعتين التجريبيتين الأولى ، والثانية، على الضابطة