درجة توافر القيم الخُلقية في كتاب اللغة العربية (المؤنس) للصفين الحادي عشر والثاني عشر للتعليم ما بعد الأساسي بسلطنة عمان
الكلمات المفتاحية:
القيم الخلقية، كتاب اللغة العربية (المؤنس)، الصفان الحادي عشر والثاني عشرالملخص
هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن القيم الخلقية المتوافرة في كتاب اللغة العربية (المؤنس) للصفين الحادي عشر والثاني عشر للتعليم ما بعد الأساسي بسلطنة عمان. استخدمت الباحثتان المنهج الوصفي واتخذت الجملة وحدة في عملية التحليل، ومجالات القيم الخلقية الخمسة فئتا للتحليل، وتم رصد تكرارات القيم ونسبها المئوية في تلك الكتب المقررة، كما تم التأكد من عملية التحليل وثباتها.
وبعد الرجوع إلى الدراسات السابقة، تم التوصل إلى القيم الخلقية التي ينبغي توافرها في هذه الكتب والتي بلغت (71) قيمة فرعية، وقد تكررت هذه القيم بواقع (2254) تكرارا في كتاب اللغة العربية (المؤنس) للصفين توزعت على خمسة مجالات رئيسة هي:( الاجتماعية، والفردية، والعلمية، والوطنية، والأسرية)، حيث تضمن المحتوى الذي تم تحليله جميع القيم الخلقية الواردة في القائمة، إلا أن هناك اختلافا في درجة تكراراتها من صف لآخر ومن مجال لآخر. كشفت نتائج الدراسة عن عدم وجود توازن في تقديم القيم الخلقية في محتوى كتب اللغة العربية (المؤنس) للصفين، حيث حظيت بعض القيم بتكرارات مرتفعة وبعضها بتكرارات منخفضة، كما بينت نتائج الدراسة أن محتوى كتاب اللغة العربية (المؤنس) اهتم بمبدأ التدرج في تقديم القيم الخلقية، فالقيم الخلقية في كتاب اللغة العربية (المؤنس) للصف الثاني عشر كانت أعلى من كتاب الصف الحادي عشر، وأن القيمة الأكثر تكرارا في قائمة القيم هي قيمة (الحوار) المنتمية إلى مجال القيم الخلقية الاجتماعية، في حين جاءت قيمة (الحياء) المنتمية إلى مجال القيم الخلقية الفردية في ذيل القائمة.
أما بالنسبة لمجالات الدراسة، فقد احتل مجال القيم الخلقية الاجتماعية المرتبة الأولى، وجاء مجال القيم الخلقية الفردية في المرتبة الثانية، ثم العلمية في المرتبة الثالثة، وتوافرت هذه المجالات الثلاثة بدرجة مرتفعة، واحتل مجالا القيم الخلقية الوطنية والأسرية المرتبتين الأخيرتين من بين المجالات الخمسة بدرجة توافر منخفضة.
وفي ضوء هذه النتائج توصي الدراسة بعدة توصيات منها: إعادة النظر والاهتمام من واضعي مناهج اللغة العربية بالقيم الخلقية بشكل متوازن، وإعطاء وزن أكبر للقيم التي قل تكرارها.