مهارات الثقافة البصرية لدى طلبة كلية التربية للعلوم الصرفة /ابن الهيثم
الكلمات المفتاحية:
الثقافة، البصرية، كلية التربية، ابن الهيثمالملخص
يهدف البحث الحالي الى التعرف على مهارات الثقافة البصرية لدى طلبة كلية التربية للعلوم الصرفة / ابن الهيثم . وللتحقق من ذلك صيغت الاهداف الاتية :
- التعرف على مهارات الثقافة البصرية لدى طلبة كلية التربية للعلوم الصرفة/ ابن الهيثم.
- التعرف على الفروق ذات الدلالة الاحصائية في مهارات الثقافة البصرية لطلبة كلية التربية للعلوم الصرفة/ ابن الهيثم تبعاً لمتغير الجنس .
واستخدم المنهج الوصفي ، لملاءمته لطبيعة اهدف البحث .
وللتحقق من ذلك بني اختبار مهارات الثقافة البصرية تكون من (22) فقرة من نوع الاختيار من المتعدد ، حيث طبقت معادلة ( كيودر ريتشاردسون 20 )لحساب ثبات اختبارمهارات الثقافة البصرية ، فكانت قيمة معامل الثبات لمهارة قراءة الصور البصرية)0,83( وقيمة معامل الثبات لمهارة كتابة الصور(0,85( اما معامل ثبات اختبار مهارات الثقافة البصرية ككل بلغت قيمته ( 0,84 ) . وتم تطبيق الاختبار على العينة الاساسية للبحث والبالغة (150) طالب ، بواقع (86) اناث و(64) ذكور من مجتمع البحث الكلي والبالغ (252) طالب .وبعد تحليل نتائج البحث احصائياً وبأستخدام: (الاختبار التائي (t–test ) لعينتين مستقلتين ,معادلة كوبر ، معادلة معامل الصعوبة ، معادلة معامل التمييز ، فعالية البدائل الخاطئة، معامل إرتباط بيرسون ، معادلة كيودور و ريتشاردسون (20) ، معادلة الفا-كرونباخ ، معال ارتباط بوينت بايسريال.وتم التوصل الى النتائج التالية :
- ان مستوى اداء طلبة المرحلة الرابعة – قسم الكيمياء في كلية التربية ابن الهيثم كان منخفضاً الى متوسط في اختبار مهارات الثقافة البصرية .
- لا توجد فروق دالة احصائيا تعزى لمتغير الجنس في اختبار مهارات الثقافة البصرية والتفكير التخيلي .