تحليل محتوى كتابي العلوم (وحدتي الكيمياء) للمرحلة المتوسطة على وفق المشكلات البيئية

المؤلفون

  • ضياء مهدي حسين وزارة التربية -مديرية تربية القادسية
  • زينب عزيز احمد جامعة بغداد / كلية التربية للعلوم الصرفة ابن الهيثم طرائق تدريس الكيمياء

الكلمات المفتاحية:

science books، intermediate stage، environmental problems

الملخص

هدف البحث الحالي الى معرفة :-

 المشكلات البيئية المتضمنة في محتوى كتابي العلوم (وحدتي الكيمياء) للمرحلة المتوسطة ؟

   تم  أعداد قائمة بالمشكلات البيئية تكونت من (8)  مجالات رئيسية  وهي (تلوث الهواء والغلاف الجوي ، تلوث الماء، تلوث التربة، ، الطاقة، الاخلال بالتنوع الحيوي والتوازن البيئي، ادارة النفايات، التلوث الغذائي والدوائي، استثمار الثروة المعدنية) تنبثق منها (60) مشكلة فرعية  ، ثم قام الباحث بتحليل كتابي العلوم (وحدتي الكيمياء) للمرحلة المتوسطة للعام الدراسي (2020-2021) م في ضوء القائمة التي تم اعدادها، وتم التاكد من االصدق والثبات للأداة، واظهرت النتائج، ان كتابي العلوم (وحدتي الكيمياء) للصف الاول المتوسط حقق(19) مشكلة فرعية  وبنسبة( 31.66%)وحقق كتابي العلوم للصف الثاني المتوسط ( 15) مشكلة فرعية وبنسبة (25%).

وفي ضوء نتائج البحث يوصي الباحث تضمين محتوى كتابي العلوم(وحدتي الكيمياء) للمرحلة المتوسطة المشكلات البيئية الرئيسة والفرعية غير المتوفرة باعتبارها احد الاتجاهات الحديثة للتربية العلمية, ويقترح الباحثان اجراء دراسات لتحليل محتوى كتب العلوم بمراحل دراسية اخرى وتحليل محتوى كتب مواد علمية اخرى كالاحياء والفيزياء في ضوء المشكلات البيئية نفسها .

التنزيلات

منشور

2022-03-30

إصدار

القسم

المقالات