عمليات العلم المتضمنة في دليل المدرّس للتجارب العلمية للمرحلة المتوسطة

المؤلفون

  • وسن موحان محسن حمزة وزارة التربية العراقية/ مديرية تربية الكرخ الثانية

الكلمات المفتاحية:

عمليات العلم، دليل المدرس

الملخص

هدف هذا البحث إلى الكشف عن عمليات العلم المتضمنة في دليل المدرّس للتجارب العلمية لكتب العلوم للصفوف (الاول - الثاني) للمرحلة المتوسطة، وقد شملت عينة البحث جميع التجارب العلمية الواردة في دليل المدرّس للتجارب العلمية للمرحلة المتوسطة، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، وصممت أداة تحليل محتوى لعمليات العلم، وتحققت من صدقها وثباتها، وبعد استخدام النسب المئوية والرتب للمعاجلة الإحصائية توصل البحث إلى النتائج الآتية: أن عدد التجارب العملية يختلف من صف إلى آخر في المرحلة المتوسطة حيث يظهر أعلى نسبة في دليل المدرّس للتجارب العلمية للصف الثاني بواقع (60) تجربة وبنسبة (57%) وأقلها دليل المدرّس للتجارب العلمية للصف الأول بواقع (46) تجربة وبنسبة (43%)، وأكثر عمليات العلم الاساسية تكراراً هي عملية الملاحظة، بينما أكثر عمليات العلم التكاملية هي عملية التجريب، ولم تتناول التجارب العلمية عمليتي التنبؤ، وضبط المتغيرات.

التنزيلات

منشور

2022-03-30

إصدار

القسم

المقالات