الذكاء الأستراتيجي لدى طلبة الصف الخامس الأعدادي وعلاقته بتحصيلهم الدراسي لمادة الرياضيات
الكلمات المفتاحية:
الذكاء الأستراتيجي , الخامس الأعداديالملخص
هدف البحث الی التعرف على العلاقة الارتباطية بين الذكاء الاستراتيجي لدى طلبة الصف الخامس الاعدادي وتحصيلهم في مادة الرياضيات ، وتكونت عينته من (200) طالباً وطالبة من طلبة الصف الخامس الاعدادي وللفرعين العلمي والأدبي تم اختيارهم عشوائيا بالاسلوب الطبقي تبعاً لمتغيري الجنس والفرع الدراسي من مجتمع البحث في المدارس الثانوية للبنين والبنات للنازحين في مدينة اربيل للعام الدراسي (2016 – 2017) ولتحقيق هدف البحث والأجابة عن أسئلته اعتمد الباحثان على الاختبار الذي اعدته ابراهيم (2017) للذكاء الاستراتيجي والمكون من (30) فقرة موزعة بالتساوي على خمسة ابعاد للذكاء (الاستشراف ، التفكير المنظم ،الرؤية المستقبلية ،الدافعية ،الشراكة) وقد اتسم الاختبار بالصدق والثبات ، بعد ذلك طبق الباحثان الاختبار على أفراد عينة البحث في الكورس الثاني من العام الدراسي نفسه فضلا عن حصولهم على درجاتهم في مادة الرياضيات للكورس الاول ، وبعد جمع البيانات وتحليلها احصائيا بأستخدام معامل ارتباط بيرسون والاختبار التائي الخاص به دلت النتائج الى : 1- توجد علاقة ارتباطية دالة احصائياً عن مستوى (0,05)بين الذكاء الاستراتيجي ودرجة مادة الرياضيات لدى طلبة الصف الخامس الاعدادي الذكور والاناث ومن الفرعين العلمي والادبي كلاً على حدى . وفي ضوء النتائج خرج الباحثان بعدد من الاستنتاجات والتوصيات والمقترقات لاجراء بحوث مستقبلية .