أثر التفاعل بين استخدام استراتيجية IMPROVE في تدريس الرياضيات ومستويات التحصيل على اكتساب المفاهيم الجبرية وعادات العقل لدى طلبة الصف العاشر بسلطنة عمان
الكلمات المفتاحية:
استراتيجية IMPROVE، المفاهيم الجبرية، عادات العقل، الصف العاشر، سلطنة عمانالملخص
يتمثل الهدف الرئيس من تعليم الرياضيات في إعداد متعلمين قادرين على توظيف المعرفَة الرياضيّة في مجالات الحياة المختلفة، وتنمية العادات العقلية والتركيز على مهارات التعلم الذاتى، مما يتطلب الاعتماد في تدريسها على نماذج واستراتيجيات تفكير متعدّدة. تُعدُّ استراتيجية IMPROVE من أهم استراتيجيات ما وراء المعرفَة الخاصة بتدريس الرّياضيّات، والتي تسهم في تيسير اكتساب المتعلمين للمفاهيم والمعارف المختلفة، وتنمية عادات العقل ومهارات التفكير العليا لديهم. لذلك هدفت الدراسة الحالية إلى تقصي أثر التفاعل بين استخدام استراتيجية IMPROVE في تدريس الرياضيات ومستويات التحصيل الدراسي على اكتساب المفاهيم الجبرية وعادات العقل لدى طلبة الصف العاشر في سلطنة عمان. اعتمدت الدراسة على المنهج المنهج التجريبي، معتمداً على التصميم شبه التجريبي ذات المجموعتين، (مجموعتين تجريبية وضابطة – قياس قبلي/ بعدي). تكونت عينة الدراسة من (54) طالبًا من طلاب الصَّفِّ العاشر بمدرسة الطفيل بن عمرو في محافظة جنوب الباطنة، وتقسيمهم عشوائياً على مجموعتين تجريبية (28 طالباً- فصل عاشر أول)، وضابطة (26 طالباً- فصل عاشر ثان). تمثلت أدوات الدراسة في اختبار للمفاهيم الجبرية، ومقياس لعادات العقل. تم تحليل البيانات ومعالجتها إحصائياً بإستخدام برنامج (SPSS) معتمداً على المتوسط الحسابى، والانحراف المعياري، وتحليل التباين المصاحب (ANCOVA)، واختبار ت (T test)، وحجم الأثر (مربع إيتا)، واختبار تحليل التباين الثنائي. توصلت الدّراسة إلى وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (α= 0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لكل من اختبار المفاهيم الجبرية ومقياس عادات العقل لصالح المجموعة التجريبية. كما أن استراتيجية IMPROVE لا يختلف تأثيرها وفقاً لمستوى التحصيل السابق (مرتفع/ منخفض) على اكتساب كل من المفاهيم الجبرية وعادات العقل. أوصت الدراسة بمجموعة من التوصيات الهامة.