بيئة التقويم الصفية المحفزة للتعلم وعلاقتها بأنماط التغذية الراجعة لدى معلمي الحلقة الثانية للتعليم الأساسي في سلطنة عمان
الكلمات المفتاحية:
بيئة التقويم الصفية، التقويم الصفي، التغذية الراجعة، التعلم، التعليم الأساسيالملخص
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على درجة ممارسة بيئة التقويم الصفية المحفزة للتعلم وعلاقتها بأنماط التغذية الراجعة المختلفة. ولتحقيق أهداف الدراسة، تم توظيف المنهج الوصفي الارتباطي، حيث تم بناء استبانة مكونة من جزئيين: بيئة التقويم الصفية (13) فقرة، وأنماط التغذية الراجعة (24) فقرة على مقياس خماسي التدريج. وقد تم التحقق من الخصائص السيكومترية للاستبانة من حيث الصدق والثبات. تم تطبيق الاستبانة على عينة من (265) معلم ومعلمة ممن يعملون في مدارس الحلقة الثانية للصفوف (5-10) من التعليم الأساسي في جميع التخصصات الدراسية في محافظة مسقط في سلطنة عمان. بينت نتائج الدراسة أن أفراد العينة يمارسون بيئة التقويم الصفية المحفزة للتعلم بدرجة كبيرة. كما أشارت النتائج إلى أكثر أنماط التغذية الراجعة اسهاماً في درجة ممارسة بيئة التقويم الصفية المحفزة للتعلم هو نمط التغذية الراجعة التصحيحية، يليه نمط التغذية الراجعة التفسيرية، ثم نمط التغذية الراجعة التعزيزية. وخلصت الدراسة إلى أهمية تشجيع المعلمين على استخدام أنماط التغذية الراجعة المفضية إلى بيئة تقويم صفية محفزة للتعلم، وإجراء المزيد من الدراسات ذات العلاقة ببيئة التقويم الصفية وأنماط التغذية الراجعة.