بناء مقياس التكيف العاطفي لدى اطفال الروضة

المؤلفون

  • ميادة اسعد موسى جامعة بغداد / كلية التربية للبنات / قسم رياض الاطفال

الكلمات المفتاحية:

مقياس، التكيف العاطفي، اطفال الروضة

الملخص

هدف البحث الحالي  الى بناء مقياس للتكيف العاطفي لاطفال الروضة ، ووضع معيار لتقويمه . ولتحقيق ذلك تم اعداد مقياس مكون من  (19) فقرة ، تجيب عنها ام الطفل  باعتماد اسلوب التقرير الذاتي والذي يعبر عنه بشكل عبارات تقريرية ،اذ ان كل فقرة تمثل موقفا من حياة الطفل وكل موقف له ثلاثة بدائل للاجابة تمثل استجابات متنوعة للموقف المذكور  . احد البدائل يمثل الاستجابة المتكيفة عاطفيا تعطى لها درجة (3) ، والاستجابه الثانية تعبر عن التكيف العاطفي بصورة جزئية وتعطى لها الدرجة (2)  ،اما الاستجابة الثالثة فهي تعبر عن  ضعف التكيف العاطفي وتأخذ الدرجة (1) . تم التحقق من الخصائص السيكومترية للمقياس من صدق وثبات ، وذلك بعرض المقياس على عدد من المختصين في الطفولة  وعلم النفس للتأكد من صدق فقرات المقياس منطقيا . كما تم التحقق من مؤشرات صدق البناء باستخراج القوة التمييزية للفقرات و صدق الفقرات (علاقة درجة الفقرة بالدرجة الكلية )  بعد تطبيقه على عينة من اطفال الروضة بلغ عددهم (400) ،وقدر ثبات المقياس باستعمال معادلة الفاكرونباخ وقد بلغ ( 83,0).  تم وضع معيار لتقويم التكيف العاطفي يقع ضمن ثلاثة مديات :

  • المدى من (19-31) تكيف عاطفي ضعيف
  • المدى من (32- 44 ) تكيف عاطفي متوسط
  • المدى من (45-57) تكيف عاطفي عال
  • واخيرا توصي الباحثة بـ استخدام الاداة التي تم بناؤها في البحث الحالي للتعرف  على الاطفال المتكيفين و غير المتكيفين عاطفيا من  قبل المختصين بالطفولة والصحة النفسية عموما ، كمحاولة للحد من  تعرضهم  للصعوبات العاطفية .

 

التنزيلات

منشور

2022-04-04

إصدار

القسم

المقالات