الذات المهنية لدى المرشدين التربويين

المؤلفون

  • سيف ناصر جبار الكلابي قسم الارشاد النفسي والتوجية التربوي/ كلية التربية/ الجامعة المستنصرية
  • أزهار ماجد كاظم الربيعي قسم الارشاد النفسي والتوجية التربوي/ كلية التربية/ الجامعة المستنصرية

الكلمات المفتاحية:

الذات المهنية، المرشدين التربويين

الملخص

      يهدف البحث الحالي التعرف على الذات المهنية لدى المرشدين التربويين فضلاً عن التعرف على دلالة الفرق في الذات المهنية على وفق متغير الجنس (ذكور- أناث) ومن أجل تحقيق أهداف البحث قام الباحثان بتبني مقياس (الحساني 2015) الذي تبلغ عدد فقراته بصيغتها النهائية بعد التأكد من الخصائص السيكومترية (34) فقرة ، بعدها قام الباحثان بتطبيق المقياس على عينة البحث الاساسية والبالغة (300) من مرشدي المدارس (ذكور- أناث) تم أختيارهم بطريقة عشوائية من مديريات التربية الست في محافظة بغداد للعام الدراسي 2020/2021، وأظهرت النتائج الآتي:

  1. أن عينة البحث من المرشدين التربويين لديهم ذات مهنية.
  2. لا توجد فروق ذات دلالة احصائية في الذات المهنية بين الذكور والاناث لدى المرشدين التربويين.

التنزيلات

منشور

2022-04-04

إصدار

القسم

المقالات