اثر اسلوب باكسا في التحصيل والتفكير الابداعي لدى طالبات الصف الخامس الادبي في مادة البلاغة و التطبيق

المؤلفون

  • هدى محمود شاكر كلية التربية للبنات- جامعة بغداد

الكلمات المفتاحية:

اسلوب باكسا، التحصيل، التفكير الابداعي، الطلبات، البلاغة

الملخص

يرمي البحث الحالي تعرف أثر اسلوب باكسا في التحصيل والتفكير الابداعي في مادة البلاغة والتطبيق لدى طالبات للصف الخامس الادبي ، ولتحقيق مرمى البحث أعدت الباحثة اختباراً تحصيلياً تقيس به تحصيل طالبات الصف الخامس الأدبي في مادة البلاغة والتطبيق ، واعدت الباحثة اختبارين الاول في التحصيل والثاني في التفكير الابداعي ، واختارت الباحثة عينة مكونة من (40) طالبة من طالبات من مدرسة الخنساء للبنات في بغداد للعام الدراسي (2014 – 2015 ) ، وطبقت الباحثة الاختبار على عينة استطلاعية تألفت من ( 30 ) طالبة من مجتمع البحث نفسه ، كما درست الباحثة المجموعتين بنفسها ، وبعد تحليل البيانات باستعمال معامل ارتباط لعينتين مستقلتين ، ومعامل الصعوبة ، و قوة التميز ، ومعادلة الفا كرونباخ . اسفرت الدراسة على أنهُ : " لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطات درجات طالبات المجموعة التجريبية آلائي درسن وفق اثر اسلوب باكسا ومتوسط درجات المجموعة الضابطة آلائي درسن بالطريقة التقليدية " . وفي ضوء نتائج البحث البحث التي توصلت إليها الباحثة استنتجت ما يأتي : 1. إنَّ أسلوب ( باكسا) رفع قدرة الطالبات على ضبط عمليات تفكيرهن في ما يئدونه به من مهام من طريقة يتأملوا أداءهن ويفكروا فيه ثم يحكم عليه وصولا إلى تحقيق الهدف 2. إنَّ استعمال أسلوب (باكسا ) في أثناء عرض مادة البلاغة لطالبات الصف الخامس الأدبي ساعد في توضيح موضوعات الدروس بصورة تكاملية شاملة وأوصت الباحثة : 1. اعتماد أسلوب (باكسا) في تدريس مادة البلاغة والتطبيق ولاسيما عند طالبات المرحلة الإعدادية والثانوية . 2. الاهتمام بالاستراتيجيات والطرائق والأساليب الحديثة والعمل على تدريب مدرسي اللغة العربية ومُدرساتها على الاستراتيجيات والطرائق والأساليب الحديثة ومنها أسلوب (باسكا) إلى جانب الطريقة الاعتيادية قبل الشروع في التدريس أو اثناء التدريس . واقترحت الباحثة : 1. اجراء دراسة مماثلة لمعرفة أثر أسلوب( باكسا) في فروع اللغة العربية ومتغيرات أخرى كـ(قواعد اللغة العربية ، النقد الأدبي ، التعبير ..الخ).

التنزيلات

منشور

2022-04-04

إصدار

القسم

المقالات