الكفاية المدركة وعلاقتها بموقع الضبط لدى تلامذة الصف السادس الابتدائي

المؤلفون

  • اشواق سامي جرجيس لموزة جامعة بغداد /كلية التربية للبنات/قسم الاقتصاد المنزلي
  • ميعاد لطيف عواد الجبوري جامعة بغداد /كلية التربية للبنات/قسم الاقتصاد المنزلي

الكلمات المفتاحية:

الكفاية المدركة ، موقع الضبط

الملخص

يهدف البحث الحالي الى قياس الكفاية المدركة وموقع الضبط لدى تلامذة الصف السادس الابتدائي. ومعرفة دلالة الفروق في الكفاية المدركة وموقع الضبط لدى تلامذة الصف السادس الابتدائي على وفق متغير (الجنس والتحصيل الدراسي والمستوى الاقتصادي). والكشف عن العلاقة الارتباطية بين الكفاية المدركة وموقع الضبط لدى تلامذة الصف السادس الابتدائي . وتحقيقاً لاهداف البحث قامت الباحثتان بإعداد مقياس الكفاية المدركة اعتماداً على نظرية باندورا )النظرية المعرفية الاجتماعية(، ومقياس موقع الضبط اعتماداً على نظرية روتر )نظرية التعلم الاجتماعي(، وتم حساب الصدق الظاهري وحساب الثبات بطريقة (كيودر - ريتشاردسون)، اذ بلغ (0.81)، وتكون مقياس الكفاية المدركة بصورته النهائية (26) فقرة صالحة لقياس الكفاية المدركة، وتكون مقياس موقع الضبط بصورته النهائية (25) فقرة لقياس موقع الضبط، وطبق المقياس على عينة البحث البالغ عددها (500) تلميذ وتلميذة، وتم معالجة البيانات احصائياً باستخدام معامل ارتباط بايسيريل النقطي ومعامل ارتباط بيرسون والاختبار التائي لعينة واحدة وتحليل التباين الثلاثي واختبار شيفيه . توصلت الباحثتان الى النتائج الاتية: ان افراد العينة يتمتعون بدرجة عالية من الكفاية المدركة، عدم وجود تفاعل بين متغير الجنس والتحصيل الدراسي والمستوى الاقتصادي لمقياسي الكفاية المدركة وموقع الضبط. وجود علاقة ارتباطية موجبة بين الكفاية المدركة وموقع الضبط. (الكلمات المفتاحية: الكفاية المدركة، موقع الضبط، تلامذة الصف السادس الابتدائي

التنزيلات

منشور

2018-07-01

إصدار

القسم

المقالات