دراسة تقويمية للأنشطة الصفَّية في مُقرَّر اللغة الإنجليزيَّة المطوَّر للصف الأوَّل الثَّانوي في ضوء مهارات التَّفكير الإبداعي
الكلمات المفتاحية:
التقويم، الأنشطة الصفية، التفكير الابداعي، مقرر اللغة الإنجليزية المطورالملخص
هدفت الدِّراسة إلى تقويم الأنشطة الصفية لمقرر اللغة الإنجليزية المطور للصف الأول الثانوي من خلال التعرُّف على واقعها؛ بالإضافة إلى الكشف عن مدى توافر مهارات التَّفكير الإبداعي في الأنشطة الصفَّية لمقرَّر اللغة الإنجليزيَّة المطوَّر للصف الأوَّل الثَّانوي من وجهة نظر المعلِّمات، واتبعت الدِّراسة المنهج الوصفي المسحي، وتكون مجتمع الدِّراسة من جميع معلِّمات اللغة الإنجليزيَّة للصف الأوَّل الثَّانوي في مدينة عرعر من خلال العام الدِّراسي1440-1441ه، الفصل الدراسي الأول، والبالغ عددهن (50) معلِّمة، وطبقت الدِّراسة على جميع أفراد مجتمع الدِّراسة، واستخدمت الباحثة الاستبيان كأداة للدِّراسة، وتوصَّلت الدِّراسة إلى عدم موافقة المعلمات على واقع الأنشطة الصفَّية في مُقرَّر اللغة الإنجليزيَّة المطوَّر للصف الأوَّل الثَّانوي، بمتوسِّط حسابي بلغ (2.50 من 4.00)، وأهم مظاهره تتمثل في تراكم الأنشطة الصفَّية في الدرس الواحد، كما لا تراعي الفروق الفردية بين الطَّالبات، كما تبين عدم موافقة معلِّمات اللغة الإنجليزيَّة على درجة توافر مهارات التَّفكير الإبداعي في الأنشطة الصفَّية في مُقرَّر اللغة الإنجليزيَّة المطوَّر للصف الأوَّل الثَّانوي، وأهم هذه المهارات هو السماح بإعطاء عدد متنوع من الاستجابات، كما تتطلب إنتاج عدد مناسب من الأفكار في وقت محدد بغض النظر عن مستوى ونوع الفكرة، وأوصت الدِّراسة بمجموعة من التوصيات من أهمها: أن ترتبط الأنشطة الصفَّية بمُقرَّر اللغة الإنجليزيَّة بما تحتاج إليه الطَّالبات في حياتهن اليومية، وضرورة أن تتوافر في الأنشطة عناصر التشويق والمتعة الجاذبة للطالبات، بما يسهم في زيادة دافعيَّة الطَّالبات نحو ممارسة هذه الأنشطة والاستفادة منها على أرض الواقع