Witten Expression and its Relationship to Creative Thinking among Gifted Students at Primary Stage

Authors

  • Dr. Saeed Fnais College of Education and Human Development - University of Bisha

DOI:

https://doi.org/10.52839/0111-000-086-001

Keywords:

Written expression, Creative thinking, Gifted students, Torrance test - verbal form (a)

Abstract

The research aims to examine the relationship between written expression and creative thinking among gifted students at the primary stage. To achieve this, the researcher developed a list of written expression skills suitable for gifted students. The researcher used the Torrance Test of Creative Thinking—Verbal Form (A). The descriptive-analytical approach was adopted. A sample of 43 gifted students from seven schools under the Giftedness and Creativity Department in the Bisha Education Administration was employed. The results revealed a statistically significant positive correlation between the gifted students’ scores in written expression and their creative thinking as measured by Torrance Verbal Form (A). Positive relationships were observed in the skills of content and purport, language and style, and structure and organization, with correlation coefficients of 0.433, 0.455, and 0.456, respectively. Furthermore, the results indicated a strong positive relationship between written expression skills and the overall creative thinking measured by the Torrance Verbal Form (A). Significant correlations were found at the (0.001) level for the variables of fluency (0.625), flexibility (0.618), originality (0.545), and an overall correlation coefficient of (0.783). Based on these findings, the research recommended supporting specialized research to explore the relationship between creative written expressions and reading comprehension skills among students. It also emphasized the inclusion of appropriate strategies for teaching special groups in Arabic language teacher preparation programs.

Downloads

Download data is not yet available.

References

المراجع العربية

1.إبراهيم، أحمد سيد، حسن، عمران حسن، حسين، محمد جابر حسين. (2022)، برنامج قائم على الخرائط الإلكترونية والتعلم المدمج في تدريس القواعد النحوية لتنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، مج38، ع10، ج2، ص 2-30.

2.إبراهيم، صفاء محمد محمود، حسن، إيمان فتحي أحمد. (2022)، برنامج قائم على نموذج مقترح للإثراء التعليمي لتنمية مهارات الطلاب المعلمين في تكييف تدريس مناهج اللغة العربية للموهوبين لغويا، مجلة كلية التربية جامعة الإسكندرية، مج32، ع1، ص93-147

3.أبو النور، محمد عبد التواب، ومحمد، آمال جمعة. (٢٠١٥). الاتجاهات الحديثة في استراتيجيات التدريس والتعلم للموهوبين والمتفوقين. الدمام: مكتبة المتنبي.

4.أبو ضباع، شيماء إبراهيم. (٢٠١٥). أثر استخدام استراتيجية مقترحة لتوظيف برنامج التعلم التفاعلي في تنمية التعبير الكتابي لدى تلاميذ الصف الثالث الأساس وميولهم نحوه. رسالة ماجستير منشورة. كلية التربية، الجامعة الإسلامية غزة.

5.إسماعيل زكريا. (۲۰۱۱) طرق تدريس اللغة العربية الإسكندرية: دار المعرفة الجامعية.

6.إسماعيل، بليغ حمدي. (۲۰۱۳). استراتيجيات تدريس اللغة العربية أطر نظرية وتطبيقات عملية. الطبعة الأولى، عمان: دار المناهج للنشر والتوزيع.

7.الأسمري، أحمد محمد. (۲۰۱۳). فاعلية بعض استراتيجيات التعلم النشط في تنمية مهارات التعبير الكتابي لدى طلاب الصف الثالث المتوسط. رسالة ماجستير غير منشورة. كلية التربية، جامعة الملك سعود.

8.البجة، عبد الفتاح حسن. (۱۹۹۹). أصول تدريس اللغة العربية بين النظرية والممارسة. الطبعة الأولى، عمان: دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع البجة.

9.البجة، عبد الفتاح حسن. (٢٠٠٥). أساليب تدريس مهارات اللغة العربية وآدابها. العين: دار الكتاب الجامعي.

10.البجة، عبد الفتاح حسن. (٢٠١٦). أساليب تدريس مهارات اللغة العربية وآدابها الطبعة الرابعة العين دار الكتاب الجامعي.

11.البصيص، حاتم حسين. (۲۰۱۱). تنمية مهارات القراءة والكتابة استراتيجيات متعددة للتدريس والتقويم. دمشق: الهيئة العامة السورية للكتاب.

12.التميمي، أسماء فوزي حسن. (2016) مهارات التفكير العليا (التفكير الإبداعي، والناقد)، دبي: مركز ديبونو.

13.الجابري، عبد الله محمد رشدان. (۲۰۱۳). مدى إلمام معلمي اللغة العربية بمهارات التفكير الابتكاري في المدارس الابتدائية لتحفيظ القرآن الكريم بالمدينة المنورة. رسالة ماجستير غير منشورة. كلية الدعوة وأصول الدين قسم التربية الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة.

14.الجرجاني، عبد القاهر (2007)، دلائل الإعجاز (تحقيق: محمد رضوان)، دمشق: دار الفكر.

15.جروان فتحي عبد الرحمن. (٢٠٠٤). الموهبة والتفوق والإبداع عمان: دار الفكر.

16.الجعافرة، عبد السلام يوسف. (٢٠١٤). تعليم اللغة العربية في ضوء الاتجاهات الحديثة. الطبعة الأولى، العين: دار الكتاب الجامعي.

17.الجمبلاطي، علي والتوانسي، أبو الفتوح (١٩٥٠). الأصول الحديثة لتدريس اللغة العربية. القاهرة: دار نهضة مصر.

18.الحايك، فيصل شريف راشد. (۲۰۱۰). فاعلية برنامج تدريبي في معالجة صعوبات التعبير الكتابي لدى الطلبة المعاقين سمعياً في الأردن. رسالة دكتوراة منشورة كلية الدراسات العليا، الجامعة الأردنية.

19.الحربات، ريمة سالم. (٢٠١٦). تنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى الأطفال. عـمـان: دار أمجـد للنشر والتوزيع.

20.الحربي، محمـد عوض. (٢٠١٠). فاعلية مدخل عمليات الكتابة في بعض مهارات التعبير الكتابي الابداعي لدى طلاب الصف الثاني المتوسط بالمدينة المنورة رسالة ماجستير منشورة كلية التربية جامعة طيبة.

21.حسين، ثائر وفخرو، عبد الناصر. (۲۰۰۲). دليل مهارات التفكير ١٠٠ مهارة في التفكير عمان: المكتبة الوطنية.

22.الحسيني، سالم حسين. (۲۰۰۷). الاغتراب النفسي وعلاقته بالتفكير الابداعي والتحصيل الدراسي لدى طلاب المرحلة الثانوية في دولة الكويت. رسالة ماجستير غير منشورة كلية التربية جامعة الخليج العربي.

23.الحلاّق علي سامي. (۲۰۱٤). المرجع في تدريس مهارات اللغة العربية وعلومها. طرابلس لبنان: المؤسسة الحديثة للكتاب.

24.الخالدي، أحمد ردود رداد. (۲۰۱۳). فاعلية استخدام ملفات الإنجاز في تنمية مهارات التعبير الكتابي الوظيفي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية رسالة ماجستير غير منشورة. كلية التربية جامعة الطائف.

25.الدرابكة، محمد مفضي، الرشيدي، عبد المجيد الحميدي، العتيبي، نوف نوار محسن. (2023)، الذكاء الانفعالي وعلاقته بجودة الحياة لدى الطلبة الموهوبين في المرحلة المتوسطة والثانوية في المملكة العربية السعودية، مج39، ع1، جزء 2، ص 29-67.

26.الرابغي، خالد محمد محمود. (٢٠١٤). التفكير الإبداعي والمتغيرات النفسية لدى الطلبة الموهوبين عمان: مركز ديبونو لتعليم التفكير.

27.الراشدي، رحمة مناحي ناصر. (٢٠١٥). الكفايات المهنية للمعلمات وعلاقتها بمهارات التفكير الإبداعي لدى الطالبات الموهوبات. رسالة ماجستير غير منشورة. كلية التربية قسم ا الخاصة، جامعة الباحة.

28.الربعي، محمد عبد العزيز، وصالح، هدى محمد إمام. (2012)، الاتجاهات الحديثة في تدريس اللغة العربية" الأسس والتطبيقات"، الرياض: دار الزهراء.

29.الرحيلي، محمد راشد (۲۰۱۳). صعوبات تدريس مادة التعبير من وجهة نظر معلمي اللغة العربية بالمرحلة المتوسطة بالمدينة المنورة وسبل علاجها رسالة ماجستير غير منشورة كلية التربية، الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة.

30.زهران، حامد عبد السلام. (۱۹۹۰). علم نفس النمو الطفولة والمراهقة". القاهرة: عالم الكتب.

31.الزهراني، أحمد سالم سعيد. (۲۰۱۸). حب الاستطلاع وعلاقته بالتفكير الإبداعي لدى الطلبـة الموهوبين في المرحلة المتوسطة رسالة ماجستير غير منشورة كلية التربية قسم التربية الخاصة، جامعة الباحة.

32.الزهراني، فيصل محمد. (۲۰۱۱). مدى شيوع صعوبات التعبير الكتابي وعلاقتها بمتغير الصف لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بمحافظة جدة بالمملكة العربية السعودية. رسالة ماجستير منشورة. كلية الدراسات العليا، جامعة الخليج العربي.

33.الزهراني، نايف خير حسين. (٢٠١٥). فاعلية برنامج قائم على النظرية البنائية في تنمية التفكير الإبداعي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. رسالة ماجستير غير منشورة. كلية التربية قسم التربية الخاصة جامعة الباحة.

34.الزيات، فتحي مصطفى. (۱۹۹۸). الأسس البيولوجية والنفسية والتشخيصية والعلاجية القاهرية: دار النشر للجامعات.

35.السامرائي، طارق عبد الحميد (۲۰۱۷) مهارات الإبداع والتفوق العقلي. عمان: دار الابتكار للنشر والتوزيع. السبيعي، معيوف. (٢٠١١). مهارات التفكير العليا (التفكير الإبداعي والناقد). الكويت: دار المسيلة للنشر والتوزيع.

36.السفوح، سمير صايل. (۲۰۰۷). تقييم مهارات التعبير الشفوي لدى طلبة الصف التاسع الأساسي وبنـاء مقترح في ضوء النتائج. رسالة ماجستير غير منشورة كلية التربية جامعة اليرموك.

37.سلامة، عبد الرحمن ناجي محمد. (2024)، كلية التربية، مدى توظيف معلمي اللغة العربية مهارات التفكير والأنشطة الداعمة الإبداعية في تدريسهم من وجهة نظرهم، مج40، ع9، ص142-180.

38.سليمان، سناء محمد. (۲۰۱۱). التفكير (أساسياته وأنواعه.. تعليمه وتنمية مهاراته القاهرة: عالم الكتب.

39.سليمان، فاطمة بخيت محمد. (٢٠١٦). فاعلية استراتيجية الخرائط الذهنية الالكترونية في تنمية مهارات التعبير الكتابي لدى طالبات الصف التاسع الأساسي. رسالة ماجستير منشورة. كلية التربية جامعة السلطان قابوس عمان.

40.شحاتة، حسن، والسمان. (ط. د.ت) المرجع في: تعليم اللغة العربية وتعلمها، منشور في: www.pdffactory.com

41.شحاته، حسن والسمان، مروان (۲۰۱۲). المرجع في تعليم اللغة العربية وتعلمها القاهرة: مكتبة الدار العربية للكتاب.

42.شحاته، حسن والنجار، زينب. (۲۰۰۷) معجم المصطلحات التربوية والنفسية القاهرة: الدار المصرية اللبنانية.

43.الشخص، عبد العزيز السيد، والسرطاوي، زيدان أحمد. (۱۹۹۹). تربية الأطفال المتفوقين والموهوبين في المدارس العادية (استراتيجيات ونماذج تطبيقية). العين: دار الكتاب الجامعي.

44.الشمراني، مرضي علي. (٢٠١٥). تنمية التفكير الإبداعي لتلاميذ الابتدائي باستخدام انموذج أوسبورن. جدة: دار حافظ للنشر والتوزيع.

45.الشهاب، إبراهيم حمزة إبراهيم. (2016) الخصائص السلوكية المميزة للطلبة الموهوبين والمتفوقين في مدرسة الملك عبد الله الثاني للتميز بإربد، مجلة كلية التربية - جامعة الأزهر، ع 169، جزء4، ص 395-417.

46.صالح، هدى محمد إمام، والربعي، محمد عبد العزيز (۲۰۱۲). الاتجاهات الحديثة في تدريس اللغة العربية الأسس والتطبيقات الرياض: دار الزهراء للنشر والتوزيع.

47.الظفيري، محمد هديني، وجاد، محمد لطفي، ومدكور، علي أحمد. (٢٠١٦). واقع تطبيق تلاميذ المرحلة المتوسطة بدولة الكويت لمهارات التعبير الكتابي. مجلة القراءة والمعرفة – مصر، (١٨٦)، ١٥٦- ١٣۳.

48.عبد الستار، جمال الدين أحمد. (٢٠١٦). التفكير الإبداعي تحديات وطوح عمان: دار آمنة للنشر والتوزيع.

49.عبدون، فاضل ناهي. (٢٠١٥). استراتيجيات حديثة في تدريس مادة التعبير عمان الدار المنهجية للنشر والتوزيع.

50.العتيبي، ليلى مفلح غافل. (٢٠١٥). تصميم وحدة إلكترونية تعليمية مقترحة لتنمية مهارات التعبير الكتابي الوظيفي لدى طالبات الصف الثالث المتوسط في مدينة الرياض. رسالة ماجستير غير منشورة كلية العلوم الاجتماعية، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.

51.العتيبي، منيرة مطلق. (٢٠١٤ يناير). مهارات التعبير الشفهي والكتابي لدى طالبات الصف الأول بمدارس محافظة نفي. المجلة العربية للعلوم الاجتماعية، ٣ (٥)، ٢٩٥_٣٠٣.

52.عثمان، أبو عبيدة السر أحمد عثمان. (٢٠٠٤). ضعف التعبير اللغوي لدى تلاميذ الحلقة الثالثة في مرحلة الأساس - دراسة تحليلية تقويمية رسالة ماجستير، جامعة النيلين.

53.العجلاني، أحمد محمد. (٢٠١٤). مساهمة أولياء الأمور في تنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى أبناءهم الطلبة الموهوبين. رسالة ماجستير غير منشورة كلية التربية جامعة الباحة.

54.العجمي، عبد الله بنيه حمد. (۲۰۰۷). الأخطاء اللغوية في التعبير الكتابي لدى الطلبة العاديين وذوي صعوبات التعلم في المرحلة المتوسطة في دولة الكويت. رسالة ماجستير منشورة كلية الدراسات التربوية العليا جامعة عمان العربية.

55.عطية، محسن علي. (۲۰۰۷). تدريس اللغة العربية في ضوء الكفايات الأدائية. عمان: دار المناهج للنشر والتوزيع.

56.علي، ولاء ربيع، والريدي، هويدة حنفي، والشيمي، رضوى عاطف، (۲۰۱۰). مقدمة إلى التربية الخاصة سيكولوجية غير العاديين). الرياض: دار النشر الدولي للنشر والتوزيع. عمار.

57.العنزي، طارق معيض. (۲۰۱۰). مشكلات تعلم التعبير الشفوي لدى طلبة المرحلة الابتدائية في مدينة عرعر من وجهة نظر مشرفي ومعلمي اللغة العربية رسالة ماجستير منشورة. كلية علوم الرياضة، جامعة مؤتة.

58.عيد، زهدي محمد. (٢٠١١). مدخل إلى تدريس مهارات اللغة العربية. عمان: دار صفاء للنشر والتوزيع.

59.الغامدي، أزهار عبد الله صالح. (۲۰۱۸). فاعلية برنامج تدريبي قائم على نظرية تريز في تنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى الطالبات الموهوبات بالمرحلة الثانوية. رسالة ماجستير غير منشورة. كلية التربية الخاصة، جامعة الباحة.

60.الفائز، فهد سليمان. (2022)، التعرف على الطلبة الموهوبين في المملكة العربية السعودية: وجهة نظر المختصين في الميدان التربوي، مجلة كلية التربية - جامعة عين شمس ع46، جزء 4، ص 111-148.

61.الفوزان، محمد ابراهيم فوزان (۲۰۱۲). أثر برنامج مقترح في تنمية بعض مهارات التعبير الكتابي والاتجاه نحو اللغة العربية لدى طلاب جامعة الملك سعود الناطقين بغير العربية. رسالة دكتوراه غـيـر منشورة. كلية التربية جامعة الملك سعود.

62.القحطاني، عادل عبد الله منصور. (۲۰۰۶). واقع ممارسة الطلاب المعلمين مهارات تدريس التعبير في الصف السادس الابتدائي بمحافظة جدة رسالة ماجستير غير منشورة. كلية التربية، جامعة أم القرى.

63.القحطاني، غزيل عبد الله مقبل. (2023)، تصور مقترح للتربية الريادية للطلبة الموهوبين في المرحلة الثانوية بالمملكة العربية السعودية في ضوء الاتجاهات العالمية المعاصرة، مجلة كلية التربية، مج39، ع2، ج2، ص207-233.

64.القريطي، عبد المطلب. (۲۰۰۵). الموهوبون والمتفوقون خصائصهم واكتشافهم ورعايتهم. القاهرة: دار الفكر العربي.

65.كمال، طارق. (٢٠١٦). التفكير الإبداعي والابتكار. الإسكندرية: مؤسسة شباب الجامعة.

66.مجاور، محمد صلاح الدين علي. (۱۹۸۳). تدريس اللغـة الـعربيـة بالمرحلـة الابتدائية أسسه وتطبيقاته الكويت دار القلم.

67.محمد، عاطف فضل وبني. عطا، جميل محمد وأبو العدوس، اسماعيل مسلم. (۲۰۱۳). فن الكتابة والتعبير. عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.

68.محمد، منى عرفه عبد الوهاب. (2023)، منهج تكعيبي مقترح في التربية الأسرية لتحسين الاندماج الأكاديمي ومهارات فعالية الحياة وإدارته بنموذج المتعلم المستقل للموهوبين (ALM) منخفضي التحصيل بالمرحلة الابتدائية، مجلة كلية التربية مج39، ع5، ص 108-161.

69.محمود، عبد الرزاق مختار، رشوان، أحمد محمد علي. (2023)، تطبيقات الذكاء الاصطناعي وأثرها في تنمية الذات اللغوية الإبداعية لدى الطلاب الفائقين بالمرحلة الثانوية، مجلة كلية التربية، مج39، ع1، ص 110-135.

70.محمود، عبد الرزاق مختار، رشوان، أحمد محمد علي، هشام، علي عمر هشام أحمد. (2023)، أبعاد اليقظة العقلية ومدى توافرها لدى التلاميذ الموهوبين بالمرحلة الابتدائية، مجلة كلية التربية، جامعة أسيوط، مج40، ع1، ج2، ص166-190

71.محمود، عبد الرزاق مختار، رشوان، وأحمد محمد علي، وعطية، انتصار عبد المجيد. (2024)، مهارات التفكير التحليلي ومدى توافرها لدى الطالبات الموهوبات لغويا بالمرحلة الثانوية، مجلة كلية التربية، مج40، ع8، ص 176-213.

72.محمود، عبد الرزاق مختار، سيد، عبد الوهاب، عبد الرحمن، فاطمة جميل. (2023)، مدى توفر مهارات الكتابة الإبداعية والذكاء البصري لدى التلاميذ الموهوبين ذوي الإعاقة السمعية بالمرحلة الإعدادية، مجلة كلية التربية، جامعة أسيوط، مج 39، ع12، ج2، ص212-248.

73.مدكور، علي أحمد. (٢٠٠٧). طرق تدريس اللغة العربية. الطبعة الأولى، عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع.

74.مريان رياض أحمد. (۲۰۱۱). مستوى التفكير الإبداعي لدى طلبة المرحلة الثانوية وعلاقته بالتحصيل الدراسي. رسالة ماجستير منشورة كلية العلوم التربوية والنفسية، جامعة عمان العربية.

75.المطيري، سارة عبد الله. (۲۰۱۹). تدريس اللغة العربية في ضوء الاتجاهات الحديثة المعاصرة. الكويت: دار المسيلة للنشر والتوزيع.

76.النجدي، أحمد. (۲۰۰۷). اتجاهات حديثة لتعليم العلوم في ضوء المعايير العالمية وتنمية التفكير والنظرية البنائية. القاهرة: دار الفكر العربي.

77.نصار، مجدي محمد. (٢٠١٧). التفكير الابداعي والتوافق الشخصي والاجتماعي لدى طلبة المدارس الثانوية في منطقة الجليل الأسفل. رسالة ماجستير منشورة. كلية العلوم التربوية والنفسية، جامعة عمان العربية.

78.الهذلي، أسماء ناصر. (٢٠١٦). فاعلية برنامج قائم على الأنشطة اللغوية الإثرائية في تنمية مهارات التعبير الكتابي لدى تلميذات الصف السادس الابتدائي. رسالة ماجستير غير منشورة. كلية التربية، جامعة القصيم.

79.الهوساوي، آسية محمد عبد القادر، عبد الغني، وسام يوسف. (2021)، الكفاءة الانفعالية لدى أطفال الروضة الموهوبين والعاديين، مجلة كلية التربية، مج 37، ع10، ص 570-638.

80.كمال، طارق. (٢٠١٦). التفكير الإبداعي والابتكار. الإسكندرية: مؤسسة شباب الجامعة.

المراجع الإنجليزية

1.Alabbasi, Ahmed M. Abdulla (2024): Examining the Effect of Primary Education Thinking Skills Curriculum on the Creative Thinking Abilities of Gifted Students, See discussions, stats, and author profiles for this publication at: ttps://www.researchgate.net/publication/383034164, August 21.

2.Aljughaiman, Abdullah M.& Ayoub Alaa

3.Anwar, Muhammad Nadeem & Aness, Muhammad & Khizar, Asma & Naseer, Muhammad & Muhammad, Gulam (2012): Relationship of Creative Thinking with the Academic Achievements of Secondary School Students, International Interdisciplinary Journal of Education – April 2012, Volume 1, Issue 3.

4.Bektaş & Yurtbakan (2024): The Relationship between Writing Skills, Writing Self-Efficacy, and Writing Motivation of Gifted Students Enrolled in Science and Art Centers, e-Kafkas Journal of Educational Research, 11, 334-347. doi:10.30900/kafkasegt.1397418.

5.Chang, Yu-Hsuan (2023), A Case Study of Incorporating Creative Thinking Skills into Gifted English Writing Class, National Taiwan Normal University Professional Practice Report, July.

6.Cho, Seokhee& Lin, Chia- Yi (2011). Influence of Family Processes, Motivation, and Beliefs about Intelligence on Creative Problem Solving of Scientifically Talented Individuals, Roeper Review, 33(1), P.P.46-58

7.Deviana, Ade Destri & Asri, Fauzi & Rusuly, Usfiyatur (2019): Relation between Self-efficacy and Creative Thinking at Writing Skill Learning, Dinamika Ilmu, Volume 19(2), 197. , DINAMIKA ILMU Vol. 19 No. 2, 2019P-ISSN: 1411-3031; E-ISSN: 2442-9651. Doi: http://doi.org/10.21093/di.v19i2.1553.

8.Eldain A. (2012). The Effect of an Enrichment program on Developing Analytical, Creative, and practical Abilities of Elementary Gifted Students, Journal for the Education of the Gifted 35(2), P.P.153-174 Jun

9.Hasan, Fatima R.& Omer, Joanna Ismail (2014): Investigating EFL students' creative thinking in Writing at Salahaddin, University-Erbil, International Journal of Multidisciplinary Thought, CD-ROM. ISSN: 2156-6992: 4(2):291–299.

10.Kettler, Todd & Bower, Janessa (2017): Measuring Creative Capacity in Gifted Students: Comparing Teacher Ratings and Student Products, journals.sagepub.com/home/GQ., Vol. 61(4) 290– August 2017 DOI: 10.1177/0016986217722617.

11.SYAHRIN, Alfi &, DAWUD &, SUWIGNYO, Heri &, PRIYATNI, Endah Tri (2019): 2019): Creative Thinking Patterns in Student's Scientific Works, Eurasian Journal of Educational Research, www.ejer.com.tr.

12.Wang, Amber Yayin (2011), Exploring the relationship of creative thinking to reading and writing, journal home age. http://www.elsevier.com/locate/tsc. 2011Available online 13 September 2011.

13.Yong, Fung Lan & Tan, Norizan & Albert, Feona & Chuah, Florence (2024), Academic Writing among Students Who Are Gifted: Issues, Challenges, and Recommendations International Journal of Novel Research in Education and Learning Vol. 11, Issue 5, pp: (88-99), Month: September – October.

Downloads

Published

2025-07-01

Issue

Section

Articles

How to Cite

Witten Expression and its Relationship to Creative Thinking among Gifted Students at Primary Stage. (2025). Journal Of Educational and Psychological Researches, 22(86), 1-47. https://doi.org/10.52839/0111-000-086-001

Similar Articles

1-10 of 822

You may also start an advanced similarity search for this article.