مدى امتلاك مديري المدارس الثانوية الحكومية في منطقة حائل لمتطلبات إدارة المعرفة
الكلمات المفتاحية:
إدارة المعرفة، مدى امتلاك، مدير المدرسة، المدارس الثانوية الحكوميةالملخص
هدف هذه البحث إلى معرفة مدى امتلاك مديري المدارس الثانوية الحكومية في منطقة حائل لمتطلبات إدارة المعرفة. ولتحقيق أهداف البحث تكون مجتمع البحث من جميع المدراء في منطقة حائل في المملكة العربية السعودية للعام الدراسي 1439 ه، والبالغ عددهم (113) مدير ومديرة في مستويات البكالوريوس والدراسات العليا بواقع (137) مدير ومديرة، وبواقع (150) مدير، و (100) مديرة, وبذلك مثلوا عينة الدراسة، ولتحقيق أهداف البحث وللإجابة عن أسئلته، أعد الباحث استبياناً تكون من (20) فقرة.
وأجرى الباحث تفسير للنتائج بالاستعانة بالمنهج الوصفي، حيث استخدم الباحث المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية واختبارات (ت) ؛ لمعرفة دلالات الفروق تبعا لمتغيرات البحث. وقد أظهرت النتائج إلى أن مدى امتلاك مديري المدارس الثانوية الحكومية في منطقة حائل لمتطلبات إدارة المعرفة، جاءت ضمن درجة التقدير المرتفع، وأظهرت النتائج إلى أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.05 فأقل باختلاف المؤهل العلمي لصالح المؤهل العلمي (الدراسات العليا)، وأظهرت النتائج أيضاً عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.05 فأقل باختلاف الجنس.
وفي ضوء النتائج السابقة أوصى الباحث العمل على زيادة الورش التدريبية لمديري المدارس والعاملين لإنجاح ادارة المعرفة والاستفادة منها في الميدان التربوي. الإفادة من ثورة المعلومات والإتصالات بشكل أكبر في مجال التعليم، والعمل على تطبيق استراتيجية إدارة المعرفة كما وردت من وزارة التربية والتعليم وتدريب كافة المعنيين على بنودها ومضامينها وبالأخص ممن يحمل درجة البكالوريوس فقط، والعمل على ربط المدارس ببعضها بشبكات الربط الإلكتروني لما في ذلك من أهمية وتبادل للخبرات، ورفع كفاءة العاملين في المدارس بشكل عام ليتمكنوا من متابعة كل ما هو جديد في عالم المعرفة والتكنولوجيا.