تقويم برنامج خبراء العلوم بالمعهد التخصصي للتدريب المهني للمعلمين بسلطنة عمان في ضوء نموذج كيركباتريك

المؤلفون

  • هيثم محمد شمل البلوشي وزارة التربية والتعليم، سلطنة عمان
  • حسين بن علي الخروصي جامـــعـــة الســـلطان قابـــــوس، سلــــطنـــة عـــــمان
  • يوسف أبوشندي جامـــعـــة الســـلطان قابـــــوس

الكلمات المفتاحية:

برنامج خبراء العلوم، تقويم البرامج، التقويم، نموذج كيركباتريك

الملخص

الملخص

هدفت الدراسة إلى تقويم برنامج خبراء العلوم بالمعهد التخصصي للتدريب المهني للمعلمين في سلطنة عمان باستخدام نموذج كيركباتريك. ولتحقيق هدف الدراسة؛ وظف فريق البحث منهج البحث المختلط، مستخدماً ثلاثة أدوات تم التحقق من صدقها وثباتها: الأولى استبانة لقياس درجة رضا الخريجين عن البرنامج، اشتملت على 14 فقرة، وزعت على أربعة محاور (التنظيم الإداري، المادة التدريبية، المدربين، التعلم)، وطبقت على عينة بلغت (334) خريج وخريجة من خريجي البرنامج. والثانية استبانة للتعرف على آراء الخريجين حول أثر البرنامج التدريبي، اشتملت على 42 فقرة، وزعت على ستة محاور (الإنماء المهني الذاتي، القيم والمهارات، الاستراتيجيات، مجتمعات التعلم المهنية، مهارات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، الاستمرارية والدعم لتطوير المعرفة)، وطبقت على عينة بلغت (362) خريج وخريجة. والثالثة مقابلة شبه مقننة مع (10) من خريجي البرنامج و(5) مدربين للتعرف على أثر التغيرات التي حدثت في أداء الخريجين وممارساتهم المهنية بعد البرنامج. وأظهرت نتائج الدراسة إلى أن درجة رضا الخريجين عن برنامج خبراء العلوم المقدم من المعهد التخصصي للتدريب المهني للمعلمين كانت ممتازة من وجهة نظر الخريجين، كما دلت النتائج أن المستوى العام لأثر برنامج خبراء العلوم جيد جداً من وجهة نظر الخريجين، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المتوسطات الحسابية لتقديرات درجة رضا الخريجين عن البرنامج التدريبي، تعزى لمتغيرات النوع الاجتماعي، والدفعة التدريبية، وسنوات الخبرة، وأشارت النتائج أيضاً إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المتوسطات الحسابية لتقديرات الخريجين حول أثر البرنامج التدريبي، تعزى لمتغيرات النوع الاجتماعي والدفعة التدريبية. وانتهت الدراسة بمجموعة من التوصيات لتطوير البرنامج أبرزها:

  1. التكثيف من الزيارات الميدانية للخريجين والتواصل المستمر مع الخريجين.
  2. أن يكون للشهادة التي حصل عليها الخريجين ثقل أكاديمي وعمل مواءمة بين المواد التي خضع لها الخريج في البرنامج ومواد الماجستير.
  3. تفعيل مجتمعات التعلم المهنية بشكل فاعل أكثر، وتكون جزء من مهام بيئة عمل البرنامج، التي هي تبادل الخبرات بين المعلمين.
  4. تخصيص تاريخ محدد لتدريب المعلمين متعارف عليه في التقويم المدرسي.
  5. التركيز على تطوير المهارات التطبيقية للمعلمين وليس التركيز فقط على الجوانب النظرية.

التنزيلات

منشور

2023-03-19

إصدار

القسم

المقالات