اثر استراتيجية القراءة الفاعلة في تحصيل طالبات الصف الثاني متوسط في مادة علم الاحياء
الكلمات المفتاحية:
القراءة الفاعلة، طالبات الصف الثاني متوسط، مادة علم الاحياءالملخص
المستخلص
هدف البحث الحالي التعرف على اثر استراتيجية القراءة الفاعلة في تحصيل طالبات الصف الثاني متوسط في مادة علم الاحياء اعتمدت الباحثتان التصميم التجريبي ذا الضبط الجزئي لتحقيق هدفا البحث، كما حدد مجتمع البحث الحالي بطالبات الصف الثاني متوسط في المدارس المتوسطة الحكومية التابعة لمديرية تربية بغداد/ الرصافة الأولى للعام الدراسي (2021-2022م) واختيرت متوسطة السفينة للبنات لتكون طالبات الصف الثاني متوسط عينة البحث بصورة قصدية وتم اختيار شعبتين بصورة عشوائية من مجموع اربع شعب لتكون احدهما تجريبية والأخرى ضابطة اذ بلغت عينة البحث (71) طالبة بواقع (36) طالبة في المجموعة التجريبية و(35) طالبة في مجموعة الضابطة.تم اجراء التكافؤ بين مجموعتين البحث (التجريبية والضابطة ) في متغيرات (اختبار الذكاء، العمر الزمني ، اختبار معلومات الاحيائية السابقة ، اختبار مهارات التفكير التخيلي)، وتم اعداد الخطط التدريسية للمجموعتين، اذ قامت الباحثتان بتدريس مجموعتي البحث بنفسها خلال مدة التجربة التي استمرت (10) أسابيع من الكورس الدراسي الأول للعام الدراسي(2021-2022م)، اما عن أداة البحث فقد اعدت الباحثتان اختبارا تحصيليا للفصول من كتاب العلوم للصف الثاني متوسط مؤلفا من (40) فقرة اختبارية وعلى نوعين من الأسئلة، النوع الأول موضوعيا يتكون من (36) فقرة النوع الثاني مقاليا يتكون من (4) فقرات. وتم التحقق من صدق اداة البحث من خلال عرضهما على مجموعة من المحكمين، ومن الخصائص السايكومترية لها. وبعد الانتهاء من التجربة تم تطبيق أداة البحث على مجموعتي البحث ثم صححت إجابات الطلبة وتمت معالجتها احصائيا اذ أظهرت النتائج الاتية: وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين متوسط درجات مجموعتي البحث لصالح المجموعة التجريبية في الاختبار التحصيلي
اشارت النتائج البحث الى وجود اثر إيجابي للتدريس باستراتيجية القراءة الفاعلة في التحصيل ، وفي ضوء ذلك قدمت الباحثتان عددا من التوصيات والمقترحات.