أثر إستخدام أنموذج التعلم التوليدي في تحصيل طلاب ألصف الأول متوسط للمفاهيم الكيميائية في مادة العلوم
الكلمات المفتاحية:
أنموذج التعلم التوليدي، تحصيل، المَفاهيم الكيميائيةالملخص
ملخص البحث
يهدف البَحث الحَالي التعرف على أثر إستخدام أنموذج التَعلم التَوليدي في تَحصيل طلاب ألصف الأول مُتوَسط للمفاهيم الكيميائية في مادة العلوم، وتحقق من الهدف ألبحث من خلال التحقق من الفرضية الصفرية الأتية :
(لا يوجد فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسط درجات المجموعة التجريبية الذين يدرسون باستخدام أنموذج التعلم التَوليدي ومتوَسط درَجات المَجموعة الضَابطة الذين يدرسون بالطَريقة التقَليدية في أختبار تحصيل المفَاهيم الكيميائْية).
تكون البحث مُجتمعه من (200) طالبٍ للصف الأول المتوسط في مدرسة متوسطة الفرقدين للبنين التابعة إلى مديرية تربية العامة لمحافظة بغداد / الكرخ 3 ، بواقع (5) شعب (أ، ب، ج، د، هـ)، وأخُتيرت شٌعبتان (أ، د) بالتَعين العَشوائي ألبسيط وكانت شعبة (أ) المَجموعة الضَابطة التَي دُرست بالطَريقة التقليدية الاعتيادية وشعبة (د) المَجموعة التَجريبية التَي دُرست بإستخدام أنمُوذج التَعلم التَوليدي، وتكون البحث عينته (80) طالبًا مُوزعين في شعبتين (أ، د) وفي كل شعبة (40) طالبًا، وأستبعد الطلبة الراسبين وكوفئ أفراد المجموعتان بالمتغيرات
(الذكاء، التحصيل السابق في مادة العلوم).
وللتحقق من الهدف البحث أُعد أختبار تًحصيلي للمَفاهيم الكِيميائيَة تكون من (21) فقرةً مُوضوعية منْ نَوع أختيار مِن مُتعدد (4) بدائل، وصيغت بحسب مستويات الدنيا لتصنيف بلوم في المجال المعرفي
(التذكر – الأستيعاب – التطبيق)، وتُحقق من صدق ألظاهري وصدق المحتوى بعرضه على مجموعةٍ من خبراء ومتخصصين في طرائق تدريس العلوم والقيَاس والَتقويم، وأستخرج ألثبات بإستخدام معادلة
(كيودر – ريتشاردسون -20) وبلغ (0,80) كما أستُخرجت خصائصه السايكُومَترية لفقراته من الصعوبة والسهولة الفقرة والقوة التمييزية للفقرة وفاعَلية البدائل لكل فقرة وطبقت التَجربة بفترة الفصل الدراسي الأول من السنة الدراسية (2019-2020) وأستغرقت (4) أسابيع، واستخدمت الوسائل الاحصائية بعد ان انتهت التجربة.
تبين من النتائج تَفوق أفراد المَجموعة التَجريبية التي تم تدريسها بإستخدام أنموذج التعلم التوليدي على أقرانهم في المَجموعة الضَابطة التي تم تدريسها بالطَريقة الإعتيادية بدلالة معنوية إحصائية في اختبار تحصيل المفاهيم الكيميائية، لذا يوصي الباحث ببعض التوصيات والمقترحات بإستخدام انموذج التَعلم التوليدي لطلاب ألصف الأول المتوسط في مادة العلوم، ويقترح أجراء دراسات أخرى لمواد ومراحل دراسية مختلفة.