مفهوم الدمج (وجهة نظر محلية وعالمية)

المؤلفون

  • بسمة فهد الشهراني كلية التربية/ جامعة الملك خالد

الكلمات المفتاحية:

مفهوم الدمج، المنظور الوطني والدولي، احتياجات التعليم الخاص، الأفراد ذوو الإعاقة

الملخص

ملخص:

شهد التعليم الشامل عددًا من الاتجاهات والتطورات التعليمية الإيجابية في العديد من البلدان المختلفة ، عادةً من خلال الاعتراف بأن جميع الطلاب ، بما في ذلك أولئك الأشخاص ذوي الاعاقة، لديهم الحق في التعليم. وأصبح دمج ذوي الإعاقة في المدارس العادية ، إلى جانب أقرانهم ، محط اهتمام للمعلمين والمهنيين وأولياء الأمور المهتمين في العديد من البلدان حول العالم. تعود أسباب هذا الاتجاه إلى عدد من العوامل مثل الاهتمام المتزايد بدور التعليم في تحقيق العدالة الاجتماعية للتلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة. حق الأفراد ذوي الإعاقة في التعلم إلى جانب أقرانهم الذين يتطورون عادةً في المدارس العادية ؛ الاستفادة من تكافؤ الفرص للجميع في تحقيق النمو الذاتي والمشاركة في بناء المجتمع. وعلية فتقدم هذه المقالة مراجعة لتعريفات التعليم الشامل وممارساته وتشريعاته من وجهات نظر محلية ودولية.

التنزيلات

منشور

2023-03-19

إصدار

القسم

المقالات