مهارات التفكير الناقد لدى طلبة جامعة الشرقية وفق اختبار كاليفورنيا لمهارات التفكير الناقد وعلاقته ببعض المتغيرات

المؤلفون

  • جوخة بنت محمد الصوافية جامعة الشرقية
  • أحمد بن سعيد بن ناصر الحضرمي جامعة الشرقية
  • هدى بنت ناصر البوسعيدية وزارة التربية والتعليم

الكلمات المفتاحية:

مهارات التفكير الناقد، جامعة الشرقية

الملخص

الملخص

تهدف الدراسة لقياس مستوى مهارات التفكير الناقد لدى طلبة جامعة الشرقية في سلطنة عمان، ومعرفة مستوى توافرها في ضوء متغيرات (النوع الاجتماعي، المستوى الدراسي، السنة الدراسية، المعدل التراكمي، نسبة الدبلوم العام/ الثانوية العامة)، استخدم الباحثون المنهج الوصفي، ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطبيق اختبار كاليفورنيا لمهارات التفكير الناقد الصورة (أ) بعد التقنين ل (فراج، 2006) على عينة تكونت من (487) طالب وطالبة من طلبة جامعة الشرقية، توصلت نتائج الدراسة أن مهارات التفكير الناقد لدى طلبة جامعة الشرقية دون المستوى المقبول تربويا، وكذلك لا توجد فروق ذات دلالة احصائية تعزى لمتغيري النوع الاجتماعي والسنة الدراسية في جميع المهارات الخمس، كما لا توجد فروق ذات دلالة احصائية تعزى لمتغير المستوى الدراسي في جميع المهارات باستثناء مهارة الاستقراء لصالح الدبلوم العالي، ولا توجد فروق ذات دلالة احصائية تعزى لمتغير المعدل التراكمي في جميع المهارات باستثناء مهارة الاستنتاج لصالح معدل (3.6-4) على معدل (2,6-3)، ولا توجد فروق ذات دلالة احصائية تعزى لمتغير نسبة الدبلوم العام/ الثانوية العامة في جميع المهارات باستثناء مهارتي الاستقراء، والاستدلال وبعد إجراء اختبار شافيه ظهر أن مهارة الاستقراء كانت لصالح و(90.1-99%) على نسبة (60.1-70%)، ومهارة الاستدلال كانت لصالح نسبة (90.1-99%) على نسبة (70.1-80%).                                                                                                   

التنزيلات

منشور

2023-04-03

إصدار

القسم

المقالات