الصّعوبات التي تواجه مدارس الصّمود والتحدّي وعلاقتها بالدافعية نحو العمل المدرسي لدى العاملين فيها في محافظة الخليل
الكلمات المفتاحية:
الصعوبات، مدارس التحدّي والصّمود، الدافعية، العمل المدرسي.الملخص
كان الهدف من الدراسة التعرف على أهمّ الصّعوبات التي تواجه مدارس التحدّي والصّمود وعلاقتها بالدافعية نحو العمل المدرسي لدى العاملين فيها في محافظة الخليل، واستخدم الباحثان المنهج الوصفيّ التحليليّ والمنهج النوعيّ، ولجمع البيانات تمّ إعداد استبانة لقياس مستوى الصعوبات واستبانة لقياس مستوى الدافعية نحو العمل المدرسي، وتم اختيار عينة طبقية عددها (160) مديراً ومديرةً ومعلماً ومعلمةً، وتوصّلت نتائج الدراسة إلى أنَّ مستوى الصّعوبات التي تواجه مدارس التحدّي والصّمود جاءت بدرجة مرتفعة، في حين كان مستوى الدافعية نحو العمل المدرسي جاء بدرجة متوسطة، وأشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دالة إحصائية في متوسطات تقديرات صّعوبات التي تواجه العاملين في مدارس التحدّي والصّمود وعلاقتها بالدافعية نحو العمل المدرسي حسب المتغيّر المستقل سنوات الخبرة لصالح العاملين الذين تقلّ سنوات خبراتهم عن خمس سنوات، وأنه لا توجد فروق ذات دالة إحصائية تعزى إلى متغيرات (طبيعة العمل والجنس)، وتبين أيضاً وجود علاقة ارتباطية عكسية بين مستوى الصعوبات ومستوى الدافعية لدى العاملين في مدارس الصمود والتحدي، وفي النهاية تم تقديم بعض التوصيات والمقترحات.