الشعور بالاغتراب الوظيفي وعلاقته بالالتزام التنظيمي لدى المحاضرين المجانيين في المدارس الثانوية
/ كلية الامام الكاظم (عليه السلام) قسم رياض الأطفال والتربية الخاصة
الكلمات المفتاحية:
الشعور بالاغتراب الوظيفي،، الالتزام التنظيمي، التزام العاطفة، التزام الاستمرارية، التزام المعياريةالملخص
استهدف البحث الحالي التعرف على الشعور بالاغتراب الوظيفي والالتزام التنظيمي لدى المحاضرين المجانيين في المدارس الثانوية، وكذلك التعرف على دلالة الفروق في الشعور بالاغتراب الوظيفي تبعا لمتغير الجنس(ذكور ــ اناث)،ودلالة الفروق في الالتزام التنظيمي تبعا لمتغير الجنس(ذكور ـــ اناث)، والتعرف على العلاقة الارتباطية بين الشعور بالاغتراب الوظيفي والالتزام التنظيمي، ولتحقيق اهداف البحث تم بناء مقياس الشغور بالاغتراب الوظيفي والذي تكون من (24) فقرة، وتم ترجمة وتبني مقياس الالتزام التنظيمي والذي يتكون من(24) فقرة، وتم التحقق من صدق وثبات الاداتين، وطبقت الاداتين على عينة بلغت (200) مدرس و مدرَسة وكانت النتائج كالاتي:
- ان عينة البحث لديها شعورُ بالاغتراب الوظيفي.
- ان عينة البحث ليس لديها التزماً تنظيمياً.
- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الشعور بالاغتراب الوظيفي تبعا للجنس (ذكورــ اناث).
- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الالتزام التنظيمي تبعا للجنس (ذكورــ اناث).
- توجد علاقة ارتباطية بين الشعور بالاغتراب الوظيفي والالتزام التنظيمي.
وخرج البحث بعدد من التوصيات والمقترحات.