فاعلية استخدام المنصة التعليمية Google Classroom في تدريس مناهج الرياضيات من وجهة نظر المعلمين

المؤلفون

  • محمد بن حمد بن سليمان المعمري
  • محمد الغافري

الكلمات المفتاحية:

المنصة التعليمية، Google Classroom، مناهج الرياضيات

الملخص

هدفت الدراسة للتعرف مدى فاعلية استخدام المنصة التعليمية Google Classroom في تدريس مناهج الرياضيات من وجهة نظر المعلمين في محافظة الظاهرة، سلطنة عمان، في ضوء أثر متغيرات

(النوع الاجتماعي، سنوات الخبرة التدريسية)، وذلك باستخدام المنهج الوصفي التحليلي لملائمته حسب طبيعة الدراسة وأهدافها، وجرى جمع البيانات باستخدام استبيان توزعت فقراته على محورين هما: فاعلية استخدام المنصة التعليمية Google Classroom في تدريس مناهج الرياضيات من وجهة نظر المعلمين، ويتضمن هذا المجال (13) فقرة، وصعوبات استخدام المنصة التعليمية Google Classroom في تدريس مناهج الرياضيات من وجهة نظر المعلمين، ويتضمن هذا المجال (10) فقرات، وبعد التأكد من صدق الأداة وثباتها، تم تطبيقهما على عينة الدراسة والتي تمثل معلمي ومعلمات مادة الرياضيات في المدارس الحكومية في محافظة الظاهرة للفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 2020/2021م والبالغ عددهم (63) منهم (32) معلماً و(31) معلمة، واسفرت نتائج الدراسة إلى أن المتوسط الحسابي لمحور الفاعلية ككل (3,41) وبدرجة فاعلية مرتفعة، وبلغ المتوسط الحسابي لمحور الصعوبات ككل (3,79) وبدرجة تقييم مرتفعة أيضاً، وجاءت النتائج بعدم وجود فروق ذات دلاله إحصائية عند مستوى الدلالة ( α = 0.05 ) في استجابات أفراد العينة تعزى لمتغير النوع الاجتماعي، ولكن توجد فروق ذات نفس الدلالة تعزى لمتغير الخبرة التدريسية لصالح الفئة (10-20سنة)،وفي ضوء النتائج أوصت الدراسة: توفير التدريب الكافي للمعلمين والمعلمات حول استخدام وتوظيف المنصة التعليمية Google Classroom في العملية التعليمية بشكل عام وفي تدريس مناهج الرياضيات بشكل خاص، ونشر الوعي بأهمية ودور المنصات التعليمية الإلكترونية في تطوير العملية التعليمية، ومواكبة التطور العلمي والتكنولوجي.

التنزيلات

منشور

2023-06-07

إصدار

القسم

المقالات