الانتباه الانتقائي البصري لدى طلبة كليات التربية في جامعة الموصل
الكلمات المفتاحية:
الانتباه، الانتباه الانتقائي البصريالملخص
هدف البحث التعرف الى مستوى الانتباه الانتقائي البصري لدى طلبة كليات التربية في جامعة الموصل، ولتحقيق هدف البحث اختار الباحثان عينة طبقية عشوائية من طلبة كليات التربية في جامعة الموصل للعام الدراسي (2020-2021) والمتمثلة بـكلية التربية للعلوم الانسانية، وكلية التربية للعلوم الصرفة، وكلية التربية الاساسية، وكلية التربية للبنات وكلية التربية البدنية وعلوم الرياضة، اذ بلغ حجم العينة (652) طالباً وطالباً من التخصصين العلمي والانساني والمرحلتين الثانية والرابعة.
وبالنظر لهدف البحث لابد من اعداد اداة له، لذلك قام الباحثان ببناء اختبار لقياس الانتباه الانتقائي البصري والذي تكون بصيغته النهائية من (42) فقرة من النوع اختيار من متعدد، وتم التأكد من صدقه وثباته فضلاً عن بقية الخصائص السايكومترية المتعلقة بتمييز الفقرات وصدق الاتساق الداخلي. ثم بدأ الباحثان بتطبيق اداة بحثهما بعد تحويلها الى الصيغة الالكترونية على عينة البحث بدءاً من يوم الاحد الموافق (2/2/2021) ولمدة (24) يوماً، وبعد جمع البيانات وتحليلها احصائياً توصلت النتائج الى امتلاك طلبة كليات التربية للعلوم الانسانية مستوى عال من الانتباه الانتقائي البصري. ووجود فروق دالة احصائياً عند مستوى دلالة (0.05) في الانتباه الانتقائي البصري لدى طلبة كليات التربية في جامعة الموصل تبعاً لمتغير الجنس ولصالح الاناث، وتبعاً لمتغير التخصص ولصالح التخصص الانساني، وعدم وجود تلك الفروق بين طلبة المرحلتين الثانية والرابعة، وفي ضوء هذه النتائج خرج الباحثان بعدد من الاستنتاجات والتوصيات