توظيف الممارسات القيادية بالمؤسسات التعليمية وفق التركيب الهيكلي للحمض النووي DNA التنظيمي
الكلمات المفتاحية:
الحمض النووي التنظيمي، القيادة، مديري المدارس، سلطنة عمانالملخص
يعد الحمض النووي واحدا من أهم الاكتشافات العلمية الأكثر تأثيرا، لا سيما أنه اللبنة التأسيسية لكل خلية حية وتهدف الدراسة إلى مشابهة عمل الحمض النووي من حيث التأثير، والكشف عن درجة توظيف مديري المدارس الحكومية في سلطنة عمان للممارسات القيادية، وعلاقتها بالتركيب الهيكلي للحمض النووي DNA، فضلاًعن معرفة ما إذا كان هناك فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات استجابة أفراد عينة الدراسة على درجة توظيف هذه الممارسات القيادية وفقا لمتغيرات الدراسة: الجنس، والوظيفة والخبرة. وقد اتبعت الدراسة المنهج الوصفي، بتصميم أداة الاستبانة وتوزيعها على عينة عشوائية بلغت (100) معلمٍ من محافظات السلطنة وتوصلت الى التنوع والتعدد اللامحدود في صفات انماط القيادة مقارنة بالتركيب الهيكلي للحمض النووي وان درجة تطابق تلك الصفات يصعب تشابها بدقة قياسا على الصفات الوراثية (الجينات) في البشر مع ضرورة تبنى نموذج الحمض النووي للقيادة كمدخل تطويري في المؤسسات التعليمية.