تطوير منهج الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الابتدائية فى ضوء معايير الجيل القادم
الكلمات المفتاحية:
تطوير، منهج الدراسات الاجتماعية، معايير الجيل القادمالملخص
هدف البحث الحالي إلى تطوير منهج الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الابتدائية فى ضوء معايير الجيل القادم والتي تمثلت في ثلاث أبعاد رئيسة هي (الأفكار المحورية، الممارسات العلمية، المفاهيم الشاملة)، حيث قام الباحث بإعداد أداة للدراسة وهي بطاقة تحليل المحتوى تم تصميمها في ضوء معايير (NGSS) والتي قد احتوت على الأبعاد الرئيسة السابقة.
وتم استخدام المنهج الوصفي التحليلي لتحليل منهج الدراسات الاجتماعية للمرحلة الابتدائية لتحديد درجة توافر معايير الجيل القادم، وارساء الاطار النظري المتعلق بمتغيرات البحث.
وقد أظهرت النتائج تدنى مستوى معايير الجيل القادم في كتب الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الابتدائية، كما توصلت الدراسة إلى وضع تصور مقترح لتطوير منهج الدراسات الاجتماعية في ضوء معايير الجيل القادم