اثر نموذج دانيال في مهارات القرن الحادي و العشرين عند طلاب الصف الخامس العلمي

المؤلفون

  • قيس عدنان هندي العيساوي
  • سوزان دريد أحمد زنكَنة

الكلمات المفتاحية:

نموذج دانيال، مهارات القرن الحادي و العشرين، طلاب الصف الخامس العلمي

الملخص

هدف البحث الى معرفة اثر نموذج دانيال في مهارات القرن الحادي والعشرين عند طلاب الخامس العلمي في الاعداديات والثانويات الحكومية الصباحية وفقد حدد الباحثان بالطريقة القصدية اعدادية الأوفياء للبنين قسم تربية الفلوجة مديرية تربية الأنبار ليكن طلابها عينة البحث للعام الدراسي 2022- 2023 وتم اختيار شعبتين من اصل خمسة شعب لطلاب العينة لتجسد احدهما المجموعة التجريبية التي تدرس بنموذج دانيال والاخرى تمثل مجموعة الضابط وتدرس بالطريقة الاعتيادية , وتم التحقق من تكافؤ مجموعتي البحث بمجموعة من المتغيرات, اما اداة البحث فقد قاما الباحثان ببناء مقياس لمهارات القرن الحادي والعشرين والذي اعتمدا فيه اطار مهارات منظمة الشـراكة والمتمثلة في ثلاث مهارات رئيسية تشمل احد عشر مهارة فرعية وطبق المقياس على المجموعتين ووجد ان هناك فروق ذات دلالات احصائية عند المستوى (0.05) بين متوسطي درجات طلابي المجموعتين التجريبية الذي درسوا وفق نموذج دانيال والضابطة الذي درسوا وفق الطريقة الاعتيادية  وذلك لصالح المجموعة التجريبية وفي ضوء ذلك وضعت التوصيات والاستنتاجات . 

التنزيلات

منشور

2023-07-02

إصدار

القسم

المقالات