درجة اكتساب الطلبة المعلمين بجامعة السلطان قابوس لمهارات تدريس مادة اللغة العربية عبر معمل التدريس الافتراضي من وجهة نظرهم
الكلمات المفتاحية:
معمل التدريس، معمل التدريس الافتراضي، مهارات التدريسالملخص
هدفت الدراسة الحالية إلى تعرف درجة اكتساب الطلبة المعلمين بجامعة السلطان قابوس لمهارات تدريس مادة اللغة العربية عبر معمل التدريس الافتراضي من وجهة نظرهم، والكشف عن الصعوبات التي واجهتهم، ومقترحاتهم التطويرية؛ ولتحقيق ذلك أعدت الباحثتان استبانة تكونت من (49) عبارة، مقسمة إلى أربعة محاور: التخطيط (6)، والتنفيذ (24)، والتقويم (7)، والقيم الأخلاقية لمهنة التدريس (12)، وسؤالين مفتوحي الإجابة لتعرف الصعوبات والمقترحات.
وبعد التأكد من صدقها وثباتها؛ وُزعت على (30) طالبًا معلمًا من تخصص اللغة العربية بكلية التربية في ربيع 2021؛ وقد كشفت النتائج عن أن متوسطات درجات اكتساب الطلبة المعلمين لمهارات تدريس مادة اللغة العربية عبر معمل التدريس الافتراضي كانت مرتفعة في محاورها الأربعة؛ إذ تراوحت ما بين (39,2) و(82,2)، فيما بلغ المتوسط العام (56,2)، وأظهرت النتائج كذلك أن أكثر الصعوبات التي واجهت الطلبة المعلمين في معمل التدريس المصغر الافتراضي تنفيذ الموقف الصفي؛ حيث شكلت ما نسبته (44%)، وتمثلت في فقدان التواصل المباشر مع الطلبة؛ وحصلت المقترحات المتعلقة بالتدريب على أعلى نسبة إذ بلغت (9,46%).
وقد خلصت الباحثتان إلى مجموعة من التوصيات كان من بينها مواصلة الجهود المبذولة في تدريب الطلبة المعلمين على التطبيقات التفاعلية للتعلم عن بعد، وزيادة ساعات معمل التدريس ليتمكن الطلبة المعلمين من تكرار التطبيقات العملية.