إستراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً والكفاءة الذاتية لدى الطلبة الموهوبين

المؤلفون

  • وصال محمد جابر المركز الوطني للموهوبين
  • نور وضاح ساطع جامعة الأنبار /كلية التربية للعلوم الانساني

الكلمات المفتاحية:

إستراتيجيات التعلم المنظم , الطلبة الموهوبين

الملخص

    يهدف البحث الحالي الى (الكشف عن قوة واتجاه العلاقة بين استراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً والكفاءة الذاتية لدى الطلبة الموهوبين)

اعتمدت الباحثة على المنهج الوصفي الارتباطي لتحقيق اهداف بحثها وتكون مجتمع البحث الحالي من (220) طالباً وطالبة موزعين على المحافظات ، وبلغت عينة البحث (120) طالباً وطالبة للعام الدراسي 2015_2016 وتحقيقاً لأهداف البحث اطلعت الباحثة على عدد من المقاييس التي تخص متغيري الدراسة واعدت مقياس لإستراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً والذي تكوَن من (47)فقرة وتحددت بدائله بـ (3) بدائل ، وكذلك اعدت مقياس للكفاءة الذاتية والذي تكوَن من (50) فقرة وتحددت بدائله بـ (3) بدائل.

كما تحققت الباحثة من الخصائص السايكومترية للمقياسين والمتمثلة بالصدق والثبات ، وقد تم تطبيق المقياسين على عينة البحث من الطلبة الموهوبين.

وفي ضوء نتائج البحث واستنتاجاته قدمت الباحثة عدداً من التوصيات والمقترحات.

التنزيلات

منشور

2018-01-02

إصدار

القسم

المقالات