اثر استراتيجية التعلم التوليدي في تحصيل مادة الأحياء وتفكيرهم المنظومي لدى طلاب الصف الثاني المتوسط

المؤلفون

  • طارق كامل داود كلية التربية العلوم الصرفة/ جامعة الانبار

الكلمات المفتاحية:

وتفكيرهم المنظومي , التعلم التوليدي

الملخص

ملخص البحث هدف البحث الى معرفة اثر استراتيجية التعلم التوليدي في:- 1- التحصيل الدراسي للطلاب الصف الثاني متوسط في مادة الاحياء . 2- التفكير المنظومي للطلاب الصف الثاني متوسط عند دراسة مادة الاحياء. بالغت عينة البحث (60) طالبا وزعت الى مجموعتين متساويتين تجريبية وضابطة . اعد الاختبار التحصيلي المكون من( 40) فقرة من نوع اختيار من متعدد ،واعد اختبار للتفكير المنظومي وفقاً لثلاث مهارات 1- إدراك العلاقات بين أجزاء الشكل المنظومي وتكملة الجمل المعطاة 2- تكملة العلاقات بين أجزاء الشكل المنظومي 3- بناء الشكل المنظومي. وكان من نتائج البحث 1- يوجد فرق ذوات دلالة إحصائية(عند مستوى 0.05) بين متوسط درجات المجموعة التجريبية التي تدرس بوساطة استراتيجية التعلم التوليدي ومتوسط درجات المجموعة الضابطة التي تدرس بالطريقة الاعتيادية في تحصيل مادة الاحياء للصف الثاني متوسط ولصالح المجموعة التجريبية . 2- يوجد فرق ذوات دلالة إحصائية(عند مستوى 0.05) بين متوسط درجات المجموعة التجريبية في التفكير المنظومي التي تدرس بوساطة استراتيجية التعلم التوليدي ومتوسط درجات المجموعة الضابطة التي تدرس بالطريقة الاعتيادية في مادة الاحياء للصف الثاني متوسط ولصالح المجموعة التجريبية.

التنزيلات

منشور

2018-01-02

إصدار

القسم

المقالات