الممارسات التدريسية لمعلمي الرياضيات في ضوء نظرية التعلم المستند إلى الدماغ

المؤلفون

  • عايد عايض الرويلي جامعة الحدود الشمالية-كلية التربية والآداب
  • بدرية حميد الحربي الإدارة العامة للتعليم بالمدينة المنورة

الكلمات المفتاحية:

التعلم المستند للدماغ – معلمي الرياضيات – المرحلة الثانوية

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على واقع الممارسات التدريسية لمعلمي الرياضيات ي ضوء نظرية التعلم المستند الى الدماغ  ، تمثلت عينة الدراسة من (90) من معلمي ومعلمات المرحلة الثانوية ، (50) معلماً، و(40) معلمة ، أظهرت نتائج الدراسة :  

 بأن متوسط الممارسات التدريسية لمعلمي الرياضيات في ضوء نظرية التعلم المستند إلى الدماغ ، من خلال ملاحظة معلمي الرياضيات قد بلغ ( 2.35) وبذلك تكون ممارستهم لتلك الخصائص بشكل منخفض. وأيضاً أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط استجابات العينة تعزى لمتغير الجنس.

 وفي ضوء هذه النتائج أوصت الدراسة بضرورة التركيز في برامج تطوير معلمي الرياضيات على مهارة تكوين بيئة صفية تعزز خصائص التعلم المستند إلى الدماغ وتشجع الطلاب لتحقيق أهداف التعلم من خلال الاستفادة من خصائص نصفى الدماغ.

التنزيلات

منشور

2018-01-02

إصدار

القسم

المقالات