اثر انموذج دن ودن في تحصيل مادة الجغرافية وتنمية التفكير الاستدلالي لدى طالبات الصف الخامس الادبي

المؤلفون

  • مرتضى حميد شلاكه مركز البحوث التربوية والنفسية/ جامعة بغداد

الكلمات المفتاحية:

اثر انموذج دن ودن ف , التفكير الاستدلالي

الملخص

يرمي البحث إلى معرفة اثر انموذج دن ودن في تحصيل مادة الجغرافية وتنمية التفكير    الاستدلالي لدى طالبات الصف الخامس الادبي وبحسب فرضيته البحث الآتية:

لايوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05 ) بين متوسط درجات تحصيل طالبات المجموعة التجريبية اللواتي يدرسن مبادة الجغرافية الطبيعية باستعمال انموذج دن ودن التعليمي ومتوسط درجات تحصيل طالبات المجموعة الضابطة اللواتي يدرسن المادة نفسها باستعمال الطريقة الاعتيادية كما لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05 ) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية اللواتي يدرسن مادة الجغرافية الطبيعية باستعمال انموذج دن ودن التعليمي  ومتوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة اللواتي يدرسن المادة نفسها باستعمال الطريقة الاعتيادية في اختبار تنمية مهارات التفكير الاستدلالي.,  استعمل الباحث التصميم التجريبيّ ذا الضبط الجزئيّ والاختبار البعديّ، تم اختيار اعدادية (النصر للبنات ) بصورة قصدية من بين المدارس التابعة للمديرية العامة لتربية الكرخ الثالثة لانها ابدت استعدادها للتعاون مع الباحث وتقديم التسهيلات اللازمة لإجراء تجربة البحث  واختار الباحث موضوعات من كتاب الجغرافية الطبيعية المقرر تدريسه للعام الدراسيّ(2015-2016) , حدد الباحث الإجراءات اللازمة لإتمام بحثه، فكانت عينة البحث مكونة من(60) طالبة، موزعة على شعبتين دراسيتين، اذ اختيرت شعبة (أ) لتكون المجموعة التجريبية التي تدرس مادة الجغرافية على وفق انموذج دن ودن وشعبة (ب)  لتكون المجوعة الضابطة التي تدرس المادة نفسها بالطريقة الاعتيادية  وقد استغرق تطبيق التجربة فصلاً دراسّياً واحداً  وتم التحقق من السلامة الداخلية والخارجية للتصميم التجريبيّ، وذلك بتحديد العوامل التي يمكن أن تؤثر في المتغير التابع.

التنزيلات

منشور

2018-01-02

إصدار

القسم

المقالات