تنمية التفكير التأملي في مادة البلاغة عند طالبات الصف الرابع الادبي
الكلمات المفتاحية:
التنمية، التفكير التأملي،، البلاغةالملخص
يهدف البحث الحالي الى تعرف على التفكير التأملي وتنميته في مادة البلاغة لدى طالبات الصف الرابع الأدبي، ولتحقيق هذا الهدف اعتمدت الباحثة المنهج التجريبي، وتكونت عينة البحث من (40) طالبة بواقع (20) طالبة من المجموعة التجريبية و(20) طالبة من المجموعة الضابطة، والتي درست باستعمال الطريقة التقليدية.
اجرت الباحثة تكافؤاً إحصائيا بين طالبات مجموعتي البحث في المتغيرات الاتية: (العمر الزمني للطالبات محسوباً بالشهور، ودرجات مادة اللغة العربية للسنة السابقة، والتحصيل الدراسي للأبوين، واختبار الذكاء (هلمون – نلسون) لمجموعتي الدراسة.
وأعدت الباحثة الاختبار القبلي والبعدي للتفكير التأملي، تكون من (10) فقرات من اختيار من متعدد، و(10) فقرات من الاختبار المقالي، واستعملت الباحثة لمعالجة بياناتها احصائياً باستعمال اختبار مان وتني واختبار مربع كأي (ك ا2)، ومعادلة معامل الصعوبة، ومعادلة قوة التمييز، وفعالية البدائل الخاطئة، ومعامل وليكوسكن لحساب الفروق بين متوسطي درجات مجموعتي البحث.
واهم النتائج التي توصلت اليها الدراسة وجود فروق ذي دلالة إحصائية بين المجموعتين التجريبية والضابطة في التفكير التأملي وتنميته ولصالح المجموعة التجريبية ، واوصت الباحثة على تشجيع مدرسي اللغة العربية إلى استعمال طرائق متنوعة في التدريس ، او تطعيم الطرائق التقليدية في التدريس بصفة تنمية التفكير التأملي لديهن، واجراء ندوات ودورات تأهيلية للمشرفين والمشرفات وجميع الهيئات التدريسية لا رشادهم نحو التنوع في طرائق التدريس الحديثة والخروج عن المألوف في التدريس، واقترحت الباحثة بإجراء دراسة للتفكير التأملي وتنميته لفروع اللغة العربية الأخرى