الدلالات التربوية المستنبطة من بعض القواعد الفقهية

المؤلفون

  • نافعة بنت عيد صعكان السلمي

الكلمات المفتاحية:

الدلالات التربوية، القواعد الفقهية

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى استنباط الدلالات التربوية  التعبدية والأخلاقية في بعض القواعد الفقهية؛ ومن أجل تحقيق هذا الهدف استخدم البحث المنهج الوصفي وفق المدخل الاستنباطي، وقد تم تحديد ست قواعد فقهية لاستنباط هذه الدلالات وهذه القواعد هي : قاعدة  "درء المفاسد مقدَّم على جلب المصالح"، وقاعدة "الضرر لا يزال بمثله"، وقاعدة "إعمال الكلام أولى من إهماله"، و قاعدة " الـمُـثْبِت مقدَّم على النافي "،و قاعدة " يُغْتَفَر في الوسائل ما لا يُغْتَفَر في المقاصد"، وقاعدة " من استعجل الشيء قبل أوانه عوقب بحرمانه"،  وقد توصل البحث إلى مجموعة من النتائج، أهمها: استناد التربية الإسلامية إلى مصادر التشريع وتميز خصائصها وتنوع أساليبها، كما  كشف البحث عن الدلالات التربوية التعبدية في بعض القواعد الفقهية والتي منها : التسليم لأوامر الله، الاحسان ، الصبر ، حفظ اللسان ، ثم الكشف عن الدلالات التربوية الأخلاقية في بعض القواعد الفقهية وأبرزها : دلالة القناعة ، دلالة التبين والتثبت، دلالة الصدق

التنزيلات

منشور

2024-08-06

إصدار

القسم

المقالات