فاعلية برنامج علاجي قائم على تقنية التحفيز السمعي-البصري في تحسين الادراك الحس- حركي لدى أطفال اضطراب طيف التوحد

المؤلفون

  • حيدر كامل مهدي النصراوي
  • عادل عبد الرحمن الصالحي
  • أفراح ياسين محمد الدباغ

الكلمات المفتاحية:

برنامج علاجي، التحفيز السمعي البصري، اضطراب طيف التوحد، الادراك الحس – حركي، ذوي الاداء الوطيفي العالي

الملخص

الملخص:

يهدف البحث الحالي الى التعرف على فاعلية برنامج علاجي قائم تقنية التحفيز السمعي البصري في تحسين الأدراك الحس-حركي لعينة من الأطفال الذين يعانون من اضطراب طيف التوحد ذوي الأداء الوظيفي العالي المشخصين مسبقاً في مراكز رعاية التوحد في مدينة بغداد جانبي الكرخ والرصافة، تم اجراء التكافؤ وتطبيق الاختبار القبلي على عينة البحث البالغة (14) بواقع (7) المجموعة التجريبي (5) ذكور و(2) أناث، و(7) المجموعة الضابطة بواقع (6) ذكور و(1) أنثى، تم اعداد مقياس الادراك الحس-حركي والتحقق من الخصائص السايكومترية والصدق والثبات، من ثم تطبيق البرنامج على العينة التجريبية الذي استمر لمدة ثلاثة اشهر بواقع (36) جلسة، في كل أسبوع (3) جلسات، تستمر الجلسة مدة (21)، بعد انتهاء مدة البرنامج تم تطبيق الاختبار البعدي على المجموعتين التجريبية والضابطة من ثم تطبيق الاختبار التتبعي بعد مرور شهرين من انتهاء البرنامج، أظهرت نتائج البحث انه لن تكن هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات الاختبار القبلي والبعدي على مقياس الادراك الحس-حركي للمجموعتين التجريبية والضابطة وهذا ما يشير الى ان تقنية التحفيز السمعي البصري لم تساهم في تحسين الادراك الحس-حركي لدى عينة البحث، قدم الباحث عدد من التوصيات والمقترحات حول نتائج البحث.

 

التنزيلات

منشور

2024-04-01

إصدار

القسم

المقالات