فاعلية الذات التدريسية وعلاقتها بالاتجاه نحو اختبارات الرخصة المهنية لدى معلمات التربية الإسلامية في مدارس التعليم العام بمنطقة الحدود الشمالية
الكلمات المفتاحية:
فاعلية الذات، الاتجاهات،، الرخصة المهنية، التربية الإسلاميةالملخص
هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى فاعلية الذات التدريسية وعلاقتها باتجاه معلمات التربية الإسلامية بمدارس التعليم العام في منطقة الحدود الشمالية نحو اختبارات الرخصة المهنية، وقد اتبعت الدراسة المنهج الوصفي الارتباطي، وجمعت البيانات باستخدام أداتين، أولهما مقياس فاعلية الذات التدريسية الذي يتكون من أربعة محاور، وهي: (الاستراتيجيات التعليمية، الإدارة الصفية، الاتصال والتواصل، التفكير والبحث العلمي)، وتتمثل الأداة الثانية في مقياس اتجاه المعلمات نحو اختبارات الرخصة المهنية. وطبقت الدراسة على عينة مكونة من (206) معلمة للتربية الإسلامية بالمراحل التعليمية الثلاث. وقد خلصت نتائج الدراسة إلى أن مستوى فاعلية الذات التدريسية كان عالياً لدى المعلمات، وكذلك اتجاهاتهن نحو اختبارات الرخصة المهنية كانت إيجابية وعالية، مع وجود علاقة ارتباطية موجبة ودالة إحصائياً بين مستوى فاعلية الذات التدريسية والاتجاه نحو اختبارات الرخصة المهنية، كما تبين أن فاعلية الذات التدريسية تسهم في تفسير ما نسبته 28.4% من التباين في الاتجاه نحو اختبارات الرخصة المهنية. ولم تظهر النتائج وجود فروق دالة إحصائياً في مستوى فاعلية الذات التدريسية أو الاتجاه نحو اختبارات الرخصة المهنية تعزى لاختلاف المرحلة الدراسية أو الحصول على الرخصة المهنية.