أثر الحالة الاقتصادية والاجتماعية والثقافية على أداء طلبة المملكة العربية السعودية في الاختبار الدولي PISA 2018
الكلمات المفتاحية:
الحالة الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، الاختبارات الدولية، أداء الطلبة، اختبار PISAالملخص
هدفت الدراسة إلى التعرف على تأثير الحالة الاقتصادية والاجتماعية والثقافية على أداء طلبة المملكة في اختبار PISA 2018 في دورته السابعة بمجالاته: القراءة، والرياضيات، والعلوم؛ والتعرف على الفروق بين متوسط أداء طلبة المدارس الحكومية، وطلبة المدارس الأهلية والدولية. ولتحقيق تلك الأهداف تم استخدام المنهج الكمي الوصفي، وطبقت الدارسة على عينة عشوائية طبقية تم اختيارها من قبل منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD) وفق معاييرها وإجراءاتها و بالتعاون مع وزارة التعليم بالمملكة العربية السعودية، تكونت من 6369 طالب وطالبة في سن الخامسة عشر، يمثلون مجتمع الدارسة البالغ عددهم 354.013 طالب وطالب في جميع المدارس الحكومية والأهلية والدولية في المملكة، وقد تم استخدام برنامج التحليل الاحصائي STATA لتحليل نتائج الطلبة من خلال بيانات منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية؛ للوصول لنتائج الدارسة واختبار صحة فروضها، وقد دلت المعالجة الإحصائية على عدة نتائج؛ من أهمها: وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين أداء الطلبة في جميع مجالات الاختبار؛ تعزى للحالة الاقتصادية والاجتماعية والثقافية الأعلى، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين أداء طلبة المدارس الأهلية والدولية، والحكومية لصالح طلبة المدارس الأهلية والدولية حتى بعد تحييد العوامل الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، وخلصت الدراسة إلى تقديم توصيات ومقترحات لسد الفجوة في الأداء الدراسي الناتجة عن البُعد الاقتصادي والاجتماعي والثقافي لضمان تحقيق مبدأ المساواة وتكافؤ الفرص التعليمية