فاعلية ستراتيجية مقترحة على وفق انموذج فرانهوفر لإدارة المعرفة في الذكاء المتبلور لطالبات الصف الثاني المتوسط

المؤلفون

  • عذراء احمد عبدالله مشرار
  • لينا فؤاد جواد الأمير

الكلمات المفتاحية:

استراتيجية مقترحة، نموذج فرانهوفر لإدارة المعرفة، الذكاء المتبلور

الملخص

هدف البحث التعرف على فاعلية استخدام ستراتيجية مقترحة على وفق انموذج فرانهوفر لإدارة المعرفة في الذكاء المتبلور لطالبات الصف الثاني المتوسط

ولتحقيق الهدف تمت صياغة الفرضية الصفرية الاتية :

"لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند المستوى (0.05) بين متوسطي درجات كل من طالبات المجموعة التجريبية اللواتي سيدرسن بالاستراتيجية المقترحة وفق انموذج فرانهوفر وطالبات المجموعة الضابطة اللواتي سيدرسن بالطريقة الاعتيادية في اختبار الذكاء المتبلور "

تم تحديد مجتمع البحث والذي يمثل المدارس المتوسطة والثانوية للبنات ضمن المديرية العامة لتربية بغداد / الكرخ الثانية ، وتم اختيار ( متوسطة السيدة زينب (ع) ) قصديا ، اذ تكونت عينة البحث من (61) طالبة من طالبات الصف الثاني المتوسط  موزعات على مجموعتين :تجريبية مكونة من (33) طالبة والمتمثلة بالشعبة ( أ ) وضابطة مكونة من (28) طالبة والمتمثلة بشعبة (ج ).

ولغرض جمع البيانات الخاصة بالبحث تم بناء اختبار الذكاء المتبلور، إذ تكون  الاختبار  بصيغته النهائية من (50) فقرة موضوعية من نوع الاختيار من متعدد ذي اربعة بدائل.

واجريت التحليلات الاحصائية المناسبة ( معامل الصعوبة والسهولة ، ومعامل التمييز ، وفعالية البدائل )  وتم التأكد من الخصائص السايكومترية له وبعد استخدام ( t – test  )  اشارت النتائج الى تفوق طالبات المجموعة التجريبية على طالبات المجموعة الضابطة في الذكاء المتبلور

التنزيلات

منشور

2024-10-09

إصدار

القسم

المقالات