أثر توظيف التعليم المدمج في تحصيل مادة الفيزياء لطالبات الصف الرابع العلمي
الكلمات المفتاحية:
التعليم المدمج، التحصيل الدراسيالملخص
يَهدُف البحث الحالي إلى تعرف أثر أنموذج التناوب على محطات التعلم المدمج في تحصيل طالبات الصف الثالث المتوسط، وللتحقق من هدف البحث وضعت الفرضية الصفرية التي تنص على: عدم وجود فرق ذو دلالة إحـصائية عند مـستوى الدلالة (0.05) بـين متـوسطي درجـات طالبات المـجموعة التجريبية الـلاتي درسن باستخدام أنموذج التناوب على محطات التعلم المدمج ودرجـات طالبات الـمجموعة الضابـطة الـلاتي درسن بالطريقة التقليدية في اخـتبار التحصيل، اعتمدت الباحثتان التصميم التجريبي لمجموعتين متكافئتين (المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة) ذوات الاختبار البعدي، تم تطبيق التجربة على عينة من طالبات الصف الثالث المتوسط بلغ عددها (60) طالبة، بواقع (29) طالبة للمجموعة التجريبية و(31) طالبة للمجموعة الضابطة للعام الدراسي 2023-2024 ، وتم مكافأتهما في (اختبار المعلومات الرياضياتية، التحصيل السابق في الرياضيات، الذكاء)، تم بناء أداة البحث المتمثلة بالاختبار التحصيلي، وتم التحقق خصائصه الإحصائية والسيكومترية وتم تدريس المجموعة التجريبية على وفق أنموذج التناوب على محطات التعلم المدمج والمجموعة الضابطة على وفق الطريقة التقليدية، وبعد الانتهاء من تطبيق التجربة تم تطبيق أداة البحث على كلا المجموعتين، وباستخدام الحقيبة الإحصائية للعلوم الاجــــــــــتماعية (SPSS-V28)، أظهرت النتائج تفوق طالبات المجموعة التجريبية التي دُرست على وفق أنموذج التناوب على محطات التعلم المدمج على طالبات المجموعة الضابطة التي دُرسن وفقا للطريقة التقليدية في متغير التحصيل الدراسي.
واعتمادا على النتائج وتفسيرها استنتجت الباحثتان ان تدريس الطالبات وفقا لأنموذج التناوب على محطات التعلم المدمج ساهم في زيادة تحصيل طالبات عينة البحث التجريبية في مادة الرياضيات، كما عمل الأنموذج على زيادة دافعية طالبات المجموعة التجريبية نحو المادة الدراسية، فضلا عن إيجاد جسور لربط المادة العلمية في المحتوى بالخبرات السابقة للطالبات وخرج البحث بجملة من التوصيات والمقترحات المثبتة في متن البحث.