التعلم الإلكتروني في العراق: الممارسة والصعوبات

المؤلفون

  • ليلى مرتضى محمد علي
  • بتول محمد صالح

الكلمات المفتاحية:

التعليم الالكتروني، الذكاء الاصطناعي، تكييف المناهج،، عملية التعليم

الملخص

الحضارات القديمة المختلفة كحضارة وادي الرافدين، اليونانية، المصرية، الصينية وغيرهم الكثير، ومن ثم الحضارة الإسلامية، اهتمت بالتعليم بوصفه عاملاً أساسياً لتقدم الأمم. وحتى اليوم يعد الاهتمام بالتعليم والمعلم من أولويات الدول المتقدمة.

إن انتشار الإنترنت وتطور التكنولوجيا والحاجة إلى تعلم مهارات جديدة بشكل مستمر لمواكبة هذه التطورات، أدى إلى تغييرات مبتكرة في مجال التعليم والتعلم، حيث التعلم الإلكتروني أصبح الأكثر شيوعاً ومن أسهل الطرق التعليمية وأسرعها.

يحاول هذا البحث دراسة التعلم الإلكتروني، تاريخه، خصائصه، فوائده وصعوباته، من خلال دراسة استطلاعية أجريت وفق استبيان تم تنظيمه عبر Google Form وإرساله إلى 33 من الكوادر التعليمية في بغداد عبر برامج التواصل الاجتماعي. وتساعد نماذج جوجل في الحصول على الإجابات بشكل آلي وتحليل الإجابات عن طريق الرسوم البيانية لتسهيل عمل الباحثين في اكتشاف الثغرات في التعلم الإلكتروني بهدف تطويرها مستقبلا والوصول إلى حلول فعلية من خلال دمج الذكاء الاصطناعي معها

التنزيلات

منشور

2024-10-09

إصدار

القسم

المقالات