الاخفاقات المعرفية وعلاقتها بأساليب معالجة المعلومات وحل المشكلات لدى طلبة الجامعة
الكلمات المفتاحية:
الاخفاقات المعرفية --- بأساليب معالجة --- طلبة الجامعةالملخص
استهدف البحث الحالي التعرف على مستوى كلا من الاخفاقات المعرفية ، و أساليب معالجة المعلومات، وحل المشكلات عند طلبة الجامعة . كما استهدف معرفة مدى إسهام الإخفاقات المعرفية بأساليب معالجة المعلومات ، وحل المشكلات عند طلبة الجامعة ، وقد بلغت عينة البحث ( 400 ) طالباً وطالبةً من جامعة واسط تم اختيارهم بالطريقة العشوائية من كلا الجنسين وللدراسة الصباحية والمسائية ، وتم استخدام ثلاث مقاييس كأدوات للبحث هي مقاييس(الاخفاقات المعرفية ، واساليب معالجة المعلومات ، وحل المشكلات ) وباستخدام الوسائل الاحصائية المتمثلة بالاختبار التائي لعينة واحدة والاختبار التائي لعينتين مستقلتين ومعامل ارتباط بيرسون توصل البحث الىى النتائج التي تشير الى أن طلبة الجامعة لديهم اخفاقات معرفية الا انها ليست لديها دلالة احصائية وهم يميلون الى استعمال الأسلوب الاستراتيجي , ولديهم قدرة على حل المشكلات وان الاخفاقات المعرفية لديها اسهام في اسلوبي المعالجة المعمق والسطحي ، كما ان لها اسهام في حل المشكلات . ومن خلال نتائج البحث تم وضع بعض التوصيات والمقترحات .