أثر انموذج دانيال في الدافعية المعرفية لطلاب الصف الثالث المتوسط

المؤلفون

  • فاتن محمود الجندي جامعة بغداد / كلية التربية للعلوم الصرفة – ابن الهيثم
  • سمير عطا جامعة بغداد / كلية التربية للعلوم الصرفة – ابن الهيثم
  • وليد خالد عبد البيضاني مديرية تربية الرصافة /2

الكلمات المفتاحية:

الدافعية المعرفية

الملخص

يهدف البحث الحالي تعرف ( أثر أنموذج دانيال في الدافعية المعرفية لطلاب الصف الثالث المتوسط ). ولتحقيق هذا الهدف وضع الباحثين الفرضية الصفرية الآتية :- لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسط درجات الطلاب الذين درسوا بأنموذج دانيال وبين متوسط درجات الطلاب الذين درسوا بالطريقة الاعتيادية في مقياس الدافعية المعرفية. اجري البحث على عينة من طلاب الصف الثالث المتوسط في متوسطة الصادق الأمين للبنين التابعة إلى المديرية العامة للتربية في محافظة بغداد – الرصافة 2 وللعام الدراسي (2014-2015) م . - اعتمد الباحثين التصميم التجريبي ذو المجموعتين ، إذ بلغ عدد طلاب عينة البحث (55) طالباً من طلاب الصف الثالث المتوسط ، واختيرت عشوائيا شعبة ( أ ) بواقع ( 27 طالب ) لتمثل المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة الاعتيادية ، وشعبة ( ب ) بواقع ( 28 طالب ) لتمثل المجموعة التجريبية التي درست بأنموذج دانيال ، وكوفئت المجموعتان في متغيرات (تحصيل الطلاب في مادة الفيزياء للصف الثاني المتوسط ، العمر الزمني بالأشهر، الذكاء ،الدافعية المعرفية ) ، وقام احد الباحثين بتدريس المجموعتين بنفسه ، بواقع حصتين في الأسبوع لكل مجموعة . - و تم إعداد مقياس الدافعية المعرفية مكونا ًمن (50) فقرة ايجابية وسلبية ، وتم التحقق من الصدق الظاهري ، بعرضه على مجموعة من المتخصصين ، ثم طبق على عينة استطلاعية لحساب القوة التمييزية لفقرات المقياس وتم حساب صدق البناء والصدق العاملي ، وتم التأكد من ثباته باعتماد معادلة الفا كرونباخ ، وكان معامل الثبات(0.89) ، وكذلك بطريقتي التجزئة النصفية ( 0.83 ) واعادة الاختبار ( 0.90 ). - وباستخدام الاختبار التائي ((t-test ،ذي النهايتين لعينتين مستقلتين تم اختبار الفرضية الصفرية ، حيث اظهرت النتائج الإحصائية للمقياس: - وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين درجات طلاب المجموعة التجريبية الذين درسوا بأنموذج دانيال وطلاب المجموعة الضابطة الذين درسوا بالطريقة الاعتيادية ولصالح المجموعة التجريبية في مقياس الدافعية المعرفية . - وفي ضوء نتائج البحث اوصى الباحثين ضرورة :- 1- اعتماد أنموذج دانيال في تدريس مادة الفيزياء وإدراجها ضمن مقرر المناهج وطرائق التدريس في كليات التربية. 2- إجراء دراسات مماثلة في عدة مواد ومراحل دراسية لتعرف أثرها في متغيرات أخرى .

التنزيلات

منشور

2017-10-01

إصدار

القسم

المقالات