معاملي الصعوبة والتمييز لبنود اختبار القدرات المدرسية والجامعيةSCAT (الشكل المتقدّم) بالنظرية التقليدية والنظرية الحديثة للقياس والعلاقة بينهما
الكلمات المفتاحية:
الصعوبة والتمييز، القدرات المدرسية والجامعيةSCATالملخص
هدف البحث الحالي إلى دراسة صعوبة البنود والتمييز لاختبار القدرات المدرسية والجامعية- الشكل المتقدم SCAT باستخدام النظرية التقليدية والنظرية الحديثة للقياس ودراسة العلاقة بينهما. ولتحقيق هذا الهدف قام الباحثان بالاستفادة من البيانات الخاصة بتقنين اختبار القدرات المدرسية والجامعية-الشكل المتقدم في سوريا عام 2011، فقد بلغت العينة حينها(3943)، وذلك لحساب معاملات الصعوبة والتمييز لبنود الاختبار بقسميه اللفظي والرياضي باستخدام النظرية التقليدية والنظرية الحديثة للقياس ومن ثم حساب معاملات الترابط بين النظريتين. وأكدت النتائج معاملات جيدة لصعوبة البنود والتمييز لاختبار القدرات المدرسية والجامعية-الشكل المتقدم باستخدام النظريتين التقليدية والحديثة، إضافة إلى وجود ارتباط دال احصائياً بين النظريتين في معاملات الصعوبة والتمييز للقسم اللفظي، ومعاملات الصعوبة والتمييز للقسم الرياضي.
ويوصي البحث الحالي بأنه يمكن استخدام أي من النظريتين التقليدية والحديثة في حساب معاملات الصعوبة والتمييز للاختبارات، إضافة إلى إجراء دراسات موسعة على البنية النظرية لاختبار القدرات المدرسية والجامعية.