تحليل أسئلة كتب اللغة العربية في إعدادية المدارس المهنية على وفق تصنيف بلوم المعدل ومهارات الفهم القرائي

المؤلفون

  • زهراء نعيم مدلول
  • سندس عبد القادر

الكلمات المفتاحية:

تصنيف بلوم المعدل، الفهم القرائي

الملخص

يهدف البحث الحالي إلى تعرّف (تحليل أسئلة كتب اللغة العربية في اعدادية المدارس المهنية على وفق تصنيف بلوم المعدل ومهارات الفهم القرائي).

 جاءت إجراءات البحث على وفق الآتي :

  • يتكون مجتمع البحث من (526) سؤالاً منها ( 197 ) سؤالاً لموضوعات كتاب الاول الاعدادي وبنسبة(37،5%)، والثاني اعدادي وعددها(190) سؤالاً وبنسبة (36,1%) والثالث اعدادي (139) سؤالاً وبنسبة(26,4%)
  • أداة البحث: أعدت الباحثة، قائمة تضم محكات الاسئلة الجيدة تقيس اسئلة تصنيف بلوم المعدل (Bloom) ومهارات الفهم القرائي ونوعية الأسئلة ( المقالية والموضوعية ).

عُرضت على مجموعة من الخبراء والمحكمين باللغة العربية وطرائق تدريس اللغة العربية ،وطرائق تدريس العلوم،والقياس والتقويم، وحصلت المحكات الآتية على اتفاق تام وبذلك تمّ الاخذ بها لتصبح الأداة المعتمدة عليها  ولتحقيق اهداف البحث استعملت الباحثة الوسائل الاحصائية وعالجت  بياناتها إحصائيا باستعمال مربع كاي  ( chi- square )، والنسبة المئوية، ومعادلة هولستي ( HolsTi ).

وتم تصنيف بلوم المعدل واستخراج الثبات في تحليل  الأسئلة باستعمال معادلة ( HolsTi)

التنزيلات

منشور

2025-01-02

إصدار

القسم

المقالات